للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال صاحب النظم: القول هاهنا: إيماء (١) إلى القدر مقتصًا من قوله: {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [السجدة: ١٣] هذا كلامه. والمعنى أن قوله: {لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ} إشارة إلى الإرادة الأزلية السابقة بكفرهم، وإذا سبقت الإرادة بكفرهم فمتى يؤمنون؟ وهو قوله {فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.

قال الزجاج: بكفرهم وعنادهم أضلهم ومنعهم الهدى فهم لا يؤمنون (٢). [قال الزجاج: بكفرهم وعنادهم فهم لا يؤمنون] (٣).

٨ - قوله تعالى: {إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ} في هذه الآية والتي بعدها مذهبان: أحدهما: مذهب المفسرين، وهو أن الآية نزلت في أبي جهل، قصد النبي -صلى الله عليه وسلم- بحجر ليدمغه وهو يصلي، فيبست يده إلى عنقه حتى عاد إلى أصحابه، فذلك قوله: {إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا}. وهذا قول مقاتل والكلبي (٤). والثاني: مذهب أهل المعاني: وهو أن هذا على طريق المثل ولم يكن هناك غل (٥)، أراد:


(١) في (ب): (أبا).
(٢) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٧٨.
(٣) ما بين المعقوفين تكرار، وهو في جميع النسخ.
(٤) انظر: "الطبري" ٢٢/ ١٥٢، "بحر العلوم" ٣/ ٩٤، "الماوردي" ٥/ ٧، "البغوي" ٤/ ٦، "زاد المسير" ٧/ ٦، وأصل الحديث في البخاري "كتاب التفسير"، تفسير سورة إقرأ عند قوله تعالى: {كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ} ٤/ ١٨٩٦ رقم الحديث (٤٦٧٥) من طريق عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما.
وقال الحافظ ابن حجر في "تخريج أحاديث الكشاف" ٣/ ١٦١: رواه أبو نعيم في "دلائل النبوة" قال: وهو في أوائل سيرة ابن هشام من قول ابن إسحاق في كلام طويل.
(٥) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٧٢، "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ٤٧٥، "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>