للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال أبو هريرة: إذا أراد الله أن يبعث الخلق أمطر عليهم ماء من تحت العرش، فينبتون منه كما ينبت الزرع من الماء، حتى إذا تكاملت أجسادهم نفخ فيها الروح، ثم تلقى عليهم نومة، فبينما هم في قبورهم إذ نفخ في الصور، فجلسوا وهم يجدون طعم النوم في رؤسهم وأعينهم كما يجد النائم حين يستيقظ من نومه، فعند ذلك يقولون: (١) {يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا}. وأكثر القراء وأهل المعاني على أن الوقف تام عند قوله (٢): {مَرْقَدِنَا}، ثم يبتدئ فيقول: {هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ}. قال ابن عباس: تقول الملائكة: هذا ما وعد الرحمن على ألسنة الرسل أن يبعث بعد الموت، {وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ} بأن البعث حق (٣).

وذهب آخرون إلى أن هذا من قول المؤمنين. روي عن أبي بن كعب أنه قال: فيقول المؤمن: {هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ} (٤).

وقال قتادة: أولها للكافرين وآخرها للمؤمنين قال الكافر: يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا، وقال المسلم: هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون،


(١) لم أقف عليه.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٨٠، "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٢٨٠،"القطع والائتناف" ص ٩١،"منار الهدى" ص ٣٢٠، "المكتفى في الوقف والابتداء" ص ٤٧٣.
(٣) انظر: "تفسير ابن عباس" بهامش المصحف ص ٣٧٢. وأكثر المفسرين ذكروا هذا القول، ولمن لم أقف على من نسبه لابن عباس. انظر: "الماوردي" ٥/ ٢٤، "المحرر الوجيز" ٤/ ٤٥٨، "زاد المسير" ٧/ ٢٦، "ابن كثير" ٣/ ٥٧٤.
(٤) لم أقف على هذا القول عن أبي، وقد ذكر المفسرون هذا القول عن قتادة ومجاهد. انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ١٤٥، "الطبري" ٢٣/ ١٦ - ١٧، "الماوردي" ٥/ ٢٤، "معانى القرآن" للنحاس ٥/ ٥٠٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>