للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

معنى الظلال عند قوله: (يتفيأ ظلاله) [النحل: ٤٨].

وقرئ: ظلل، وذكرنا معناها عند قوله: {فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ} [البقرة: ٢١٠] (١). وتفسير الأرائك مذكور في سورة الكهف (٢).

قال أبو علي الفارسي: (الظلل جمع ظلة، مثل غرفة وغرف، والظلال يجوز أن يكون جمع ظلة أيضًا كعبلة وعلاب، [وجفرة] (٣) وجفار، وبرمة وبرام. ويجوز أن يكون جمع ظلل) (٤).

قال أبو عبيدة في هذه الآية: (في ظلال واحدها ظلة والجمع الظلل، وهو الكن لا يصحوا، وقال: الأرائك واحدها أريكة، وهي الفرش في الحجال، وأنشد قول ذي الرمة:

حدود جفت في السير حتى كأنما ... يباشرن بالمعزاء مس الأرائك (٥)) (٦)


(١) قال هناك: الظُلل: جمع ظلة مثل: هلة وهُللَ والظُلة: ما يستظل به من الشمس ويسمى السحاب ظلة؛ لأنه يستظل بها، منه قوله: {عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ} أرد غيمًا تحت سموم.
(٢) عند الآية (٣١)، وهي قوله تعالى: {أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا}.
(٣) ما بين المعقوفين طمس في (أ)، والجفرة تأنيث جَفْر، وهو من أولاد الشاء إذا عظم وفصل عن أمه "اللسان"٤/ ١٤٢.
(٤) "الحجة" ٦/ ٤٣ - ٤٤
(٥) البيت من الطويل, وهو لذي الرمة في "شرح ديوانه" ٣/ ١٧٢٩، "مجاز القرآن" ١/ ٤٠١، ٢/ ١٦٤.
ومعنى البيت: جفت في السير: أي لم تطمئن فيه، والأرائك: جح أريكة وهي الأسرة، والمعزاء: أرض غليظة ذات حصى. يقول: كأنهن إذا وقعّن على المعزاء وجدن بها مس الأرائك من التعب والإعياء. "ديوان ذي الرمة" شرح أبي نصر الباهلي ص ١٧٢٩.
(٦) "مجاز القرآن" ٢/ ١٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>