للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال الكلبي (١): يؤتى بالموت فيذبح، فإذا أَمِنَ أهل الجنة أن يموتوا وفرحوا بذلك قالوا: أفما نحن بميتين إلا موتتنا الأولى التي كانت في الدنيا وما نحن بمعذبين. فقيل لهم: لا. فعند ذلك قالوا: إن هذا لهو النجاة.

٦١ - قال مقاتل (٢): ثم انقطع كلام المؤمن بقول الله: {لِمِثْلِ هَذَا} النعيم الذي ذكر من قوله: {أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ} إلى قوله: {بَيْضٌ مَكْنُونٌ}، {فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ}.

وبعضهم (٣) يجعل هذا من كلام المؤمن للقرين، ويجعل قوله: {أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلًا}، ابتداء من كلام الله تعالى. قال أبو عبيدة: (النزول والنزل واحد، وهو الفضل، يقال هذا طعام له نُزُل (٤) ونَزَل، أي: ريع) (٥).

قال المفضل: ليس هذا موضع الفضل (٦). وكأنه رأى هذا غلطًا منه.

قال أبو إسحاق: (أي أذلك خير في باب الإنزال التي يتقرب بها ويمكن معها الإقامة أم نزل أهل النار. قال: ومعنى أقمت لهم نزلهم: أقمت لهم ما يصلحهم ويصلح أن ينزلوا عليه) (٧). والنزل مما تقدم تفسيره (٨).


(١) انظر: "زاد المسير" ٧/ ٦١.
(٢) "تفسير مقاتل" ١١١ أ.
(٣) انظر: "تفسير الثعلبي" ٣/ ٢٤٢ أ، "زاد المسير" ٧/ ٦١.
(٤) في (ب): (نزول ونزل)، وهو خطأ.
(٥) "مجاز القرآن" ٢/ ١٧٠.
(٦) لم أقف عليه.
(٧) "معاني القرآن وإعرابه" ٤/ ٣٠٦.
(٨) عند قوله تعالى: {لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلْأَبْرَارِ} [آل عمران: ١٩٨]. =

<<  <  ج: ص:  >  >>