للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بإعرابه، فهذا من ذلك (١) وقد استقصينا الكلام في هذه المسألة عند قول: {قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ} [إبراهيم: ٣١].

واختلفوا في سبب نزول الآية، قال ابن عباس في رواية عطاء، وهو قول مقاتل (٢): نزلت في عمر رضي الله عنه، قال ابن عباس: يريد عمر بن الخطاب خاصة {يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ} يريد: عبد الله بن أبي، وذلك أنهم تولوا في غزاة (٣) بني المصطلق (٤) على بئر يقال له المريسيع (٥) فأرسل عبد الله غلامه ليستقي الماء فأبطأ عليه، فلما أتاه قال له ما حبسك؟ قال غلام عمر: تَعدّ على فضل البير، فما ترك أحدًا يستقي حتى ملأ قرب


(١) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٤٥، ٤٦.
(٢) انظر: "تنوير المقباس" ص ٥٠٠، و"تفسير مقاتل" ٣/ ٨٣٧، و"زاد المسير" ٧/ ٣٥٧، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٦١.
(٣) كانت هذه الغزوة في شعبان من السنة السادسة من الهجرة وكان قائد بني المصطلق الحارث ابن أبي ضرار، أبو جويرية بنت الحارث التي تزوجها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد ذلك.
انظر: "سيرة ابن هشام" ٣/ ٣٣٣، و"البداية والنهاية" ٤/ ١٥٦.
(٤) هم: بطن من خزاعة من القحطانية وهم بنو المصطلق واسمه جذيمة بن سعد بن عمرو بن ربيعة غزاهم النبي -صلى الله عليه وسلم- واشتهرت بغزوة بني المصطلق وذلك سنة ست من الهجرة على ماء لهم يقال له: المريسيع. انظر: "معجم قبائل العرب" ٣/ ١١٠٤.
(٥) المُرَيسِيعُ: بالضم ثم الفتح وياء ساكنة ثم سين مهملة مكسورة وياء أخرى وآخره عين مهملة في الأشهر، ورواه بعضهم بالغين معجمة. كأنه تصغير المرسوع وهو الذي انسلقت عينه من السهر، وهو اسم ماء في ناحية قُديد إلى الساحل، لار النبي -صلى الله عليه وسلم- في سنة خمس وقال أبو إسحاق في سنة ست إلى بني المصطلق من خزاعة لما بلغه أن الحارث بن أبي ضرار الخزاعي قد جمع له جمعا فوجدهم على ماء يقال له المريسيع فقاتلهم وسباهم. انظر: "معجم البلدان" ٥/ ١١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>