للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الكلام بالمفعول الأول، وكان التقدير: أتأمنون عقوبة الله أو ألا تخشون انتقامه (١)، ومثله من غير حذف المفعول الثاني قوله: {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ} [فصلت: ٥٢]، وقوله. {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ} [القصص: ٧١] فالاستفهام في الآيتين هو المفعول الثاني لأرأيتم؛ لأنه بمعنى أخبروني، هذا هو الكلام وليس ما ذكره صاحب النظم بشيء. قوله: {إِنْ كَانَ} يعني القرآن {مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ} وقال ابن عباس في رواية عطاء: يريد عبد الله بن سلام، ونحو هذا روى الكلبي عنه أنه الشاهد من بني إسرائيل عبد الله بن سلام، وهو قول مجاهد وقتادة ومقاتل والضحاك وابن زيد والحسن (٢)، وبه قال من الصحابة عوف بن مالك الأشجعي وسعد بن أبي وقاص.

ويؤكد ذلك ما روي في حديث مقتل عثمان أن عبد الله أتاه لينصره فخرج إلى الناس وقال: إنه قد نزل في آيات من كتاب الله نزلت فيَّ، وشهد من بني إسرائيل على مثله (٣)، وذكر كلامًا طويلاً.

قوله: {عَلَى مِثْلِهِ} قال ابن عباس: يريد على ما جئتكم به (٤)، قال


(١) انظر: "المسائل الحلبيات" لأبي علي ص ٧٧.
(٢) انظر: أقوال هؤلاء في "تفسير الطبري" ١٣/ ٢/ ١٠، ١١، و"تفسير الماوردي" ٥/ ٢٧٣، و"تفسير مقاتل" ٤/ ١٧، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٦/ ١٨٨، و"تنوير المقباس" ص ٥٠٣، و"البحر المحيط" ٨/ ٥٧.
(٣) أخرج ذلك الترمذي في كتاب التفسير باب ٤٧، ومن سورة الأحقاف ٥/ ٣٨١. وقال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب.
(٤) لم أقف عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>