للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال مجاهد: هي أرض حِسْمَى (١) (٢).

قوله تعالى: {وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ} قال مقاتل: وقد مضت الرسل من قبل هود ومن بعده إلى قومهم {أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ} يعني: لم يبعث رسولاً من قبل هود ولا من بعد هود إلا أمر بعبادة الله وحده (٣).

وقوله: {وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ} كلامٌ اعترض بين إنذار هود وكلامه لقومه (٤) , لأن التقدير: إذ أنذر قومه بالأحقاف فقال: {إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} فذكر فصلاً مؤكدًا لهذا الكلام، ثم عاد إلى كلام هود لقومه بقوله (٥):

٢٢ - {إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} وهذا معنى قول مقاتل، فقالوا لهود: {أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا} قال ابن عباس ومقاتل: لتصدنا عن


= وقال ابن الفقيه: حضرموت مخلاف من اليمن بينه وبين البحر رمال، وبينه وبين مخلاف صُداء ثلاثون فرسخًا. وقيل: مسيرة أحد عشر يومًا. وقال الإصطخري: بين حضرموت وعدن مسيرة شهر. انظر: "معجم البلدان" ٢/ ٢٧٠.
(١) أخرج ذلك الطبري عن مجاهد انظر: "تفسيره" ١٣/ ٢/ ٢٣، وأورده الثعلبي في تفسيره ١٠/ ١١٤ أ.
(٢) حسمى: بالكسر ثم السكون مقصور، يجوز أن يكون أصله من الحسم وهو المنع. وهو أرض ببادية الشام، بينها وبين وادي القرى ليلتان، وأهل تبوك يرون جبل وحسمى في غربيهم وفي شرقيهم شَرَورَى، وبين وادي القرى والمدينة ست ليال. وحِسمى أرض غليظة وماؤها كذلك لا خير فيها ويقال آخر ماء نضب من ماء الطوفان حسمى فبقيت منه هذه البقية إلى اليوم فلذلك هو أخبث ماء. انظر: "معجم البلدان" ٢/ ٢٥٨.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٢٣.
(٤) انظر: "راد المسير" ٧/ ٣٨٤.
(٥) انظر: "زاد المسير" ٧/ ٣٨٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>