للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهذا الذي قال صاحب النظم قد تقدم شرحُه في مواضع، منها قوله: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ} [البقرة: ٢٧٤] إلى قوله: {فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ} وقوله: {وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ} [البقرة: ١٨٤] {وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ} [المائدة: ٩٥] وانتصب (تعسًا) على الدعاء كما تقول: سقياً له ورعياً، على معنى: سقاه الله سقياً، ورعاه رعياً، كذلك هاهنا تعسهم الله تعساً على قول أبي عبيدة وعلى قول غيره: أتعسهم الله فتعسوا تعساً (١)، ولهذا التقدير عطف بقوله: {وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ} على {فَتَعْسًا} لأن التقدير: فأتعسهم الله وأضل أعمالهم، قاله الفراء (٢).

٩ - قوله تعالى: {ذَلِكَ} أي: ذلك الإتعاس والإضلال {بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ} وقال الفراء والزجاج: كرهوا القرآن ونبوة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وسخطوا ما أنزل الله عليه (٣)، وهذا معنى قول المفسرين (٤).

وقال سفيان وعمرو بن ميمون: كرهوا الفرائض (٥) التي أنزل الله من الصلاة والزكاة.

{فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ} قال ابن عباس ومقاتل: يعني: ما عملوا من شيء يريدون به الله؛ لأنها لم تكن في إيمان، ولا يقبل الله إلا من المتقين (٦).


(١) انظر: "تهذيب اللغة" (تعس) ٢/ ٧٩، "الدر المصون" ٦/ ١٤٨.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٥٨.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٥٩، "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٨.
(٤) انظر: "جامع البيان" للطبري ١٣/ ٤٦، "تفسير السمرقندي" ٣/ ٢٤٢.
(٥) أورد ذلك السيوطي في "الدر المنثور" عن عمرو بن ميمون وعزاه لابن أبي شيبة وعبد ابن حميد وابن المنذر. انظر: "الدر المنثور" ٧/ ٤٦٢، ولم أقف على نسبته لسفيان.
(٦) انظر: "تفسير مقاتل" ٤/ ٤٥، و"القرطبي" ١٦/ ٢٣٣ فقد ذكر معنى هذا القول ولم ينسبه.

<<  <  ج: ص:  >  >>