للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهو قول ابن زيد. قال: ذات (١) الشدة. وقرأ قوله: {سَبْعًا شِدَادًا} [النبأ: ١٢] وهو معنى قول مجاهد: متقنة البنيان (٢).

وقال في رواية الكلبي: ذات الطرائق، ولكنها بعيد عن العباد فلا يرونها كحبك الماء إذا ضربته الريح وكحبك الرمل، وكحبك الشَّعْر الجعد (٣). ونحو هذا قال مقاتل سواء (٤) وهو قول عكرمة، وقال: إن بنيانها كالبرد المسلسل (٥).

وقال عبد الله بن عمرو: هي السماء السابعة (٦). يعني: أنها ذات الطرائق لا التي نراها. والاختيار عند أهل اللغة في تفسير: {ذَاتِ الْحُبُكِ} ذات الطرائق الحسنة (٧).

٨ - ثم ذكر جواب القسم فقال: {إِنَّكُمْ} يعني أهل مكة {لَفِي قَوْلٍ


(١) انظر: "جامع البيان" ٢٦/ ١١٨، "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٣٢.
(٢) انظر: "تفسير مجاهد" ٢/ ٦١٦، "معالم التنزيل" ٤/ ٢٢٩.
(٣) مراد المؤلف من قوله: (وقال في رواية الكلبي) أي ابن عباس، وقد فصل بين الرواية الأولي وهذه بفاصل قد يوهم فوجب التنبيه. انظر: "تنوير المقباس" ٥/ ٢٦٦، "معالم التنزيل" ٤/ ٢٢٩.
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" ١٢٦ أ.
(٥) انظر: "جامع البيان" ٢٦/ ١١٨، "معالم التنزيل" ٤/ ٢٢٩.
(٦) انظر: "جامع البيان" ٢٦/ ١١٨، للالجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٣١. قال ابن كثير: وكل هذه الأقوال ترجع إلى شيء واحد وهو الحسن والبهاء، كما قال ابن عباس -رضي الله عنهما- فإنها من حسنها مرتفعة شفافة صفيقة شديدة البناء ... "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٢٣٢. والصفيق جيد النسج.
(٧) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٥٢. وقال الشنقيطي -رحمه الله-: {ذَاتِ الْحُبُكِ} فيه العلماء أقوال متقاربة لا يكذب بعضها بعضًا .. والآية تشمل الجميع، فكل الأقوال حق. "أضواء البيان" ٧/ ٦٦٢ - ٦٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>