للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ومعنى راغ في اللغة: عدل ومال. قال الفراء: فرجع إلى أهله. والروغ وإن كان على هذا المعنى فإنه لا ينطق به حتى يكون صاحبه مُخْفيًا لذهابه ومجيئه. ألا ترى أنك لا تقول: قد راغ أهل مكة، وأنت تريد رجعوا وصدروا (١). ونحو هذا قال أبو إسحاق: عدل إليهم من حيث لا يعلمون (٢).

وقال المبرد: راغ إليه، أي مال وعدل إليه. ولو قلت: راغ عنه، كان معناه مال عنه وتباعد (٣).

٢٧ - ٢٩ - وقوله تعالى: {فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ} قال أبو إسحاق: المعنى فقربه إليهم ليأكلوا منه، فلم يأكلوا. فقال على النكير لحالهم {أَلَا تَأْكُلُونَ} أي: أمركم في ترك الأكل مما أنكره (٤). وما بعد هذا مفسر فيما سبق إلى قوله: {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ} (٥).


(١) انظر: "معاني القرآن" للفراء٣/ ٨٦.
(٢) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ٥٤.
(٣) انظر: "تهذيب اللغة" ٨/ ١٨٦، "اللسان" ١/ ١٢٥٧ (روغ).
(٤) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٥٥.
(٥) عند تفسير للآيات [هود: ٦٩ - ٧٠] ومما قال: المراد بالرسل هاهنا الملائكة الذين أتوا على سورة الآدميين وظنهم أضيافاً. قال ابن عباس: وهم جبريل وميكائيل وإسرافيل. والبشري هي البشارة بالولد. والحنيذ اشتواء اللحم بالحجارة المسخنة. وقيل النضيج ... وأوجس أي أضمر منهم خوفًا قاله أبو عبيدة والزجاج وابن قتيبة .. وقال عامة المفسرين لما رآهم إبراهيم شبانًا أقوياء ولم يتحرموا بطعامه لم يأمن أن يكونوا جاءوا ليلاً أن سُنتهم كانت في ذلك الدهر إذا ورد عليهم القوم فأتوا بالطعام فلم يمسوه ظنوا أنهم عدو ولوصوص فهناك أوجس في نفسه فزعًا ورأوا علامة ذلك في وجهه فقالوا: لا تخف.

<<  <  ج: ص:  >  >>