للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إلى قوله:

٥٦ - {هَذَا نَذِيرٌ} يعني: محمدًا -صلى الله عليه وسلم- {مِنَ النُّذُرِ الْأُولَى} من الرسول قبله.

قال قتادة: يقول أنذر محمد -صلى الله عليه وسلم- كما أنذر الرسل من قبله (١).

قال أبو إسحاق: أي النبي -صلى الله عليه وسلم- مجراه في الإنذار مجرى من تقدمه من الأنبياء عليهم السلام، وذكر قولًا آخر هو قول أبي مالك، ومقاتل، وهو أن يكون النذير مصدرًا بمعنى الإنذار كالنكير بمعنى الإنكار، والمعنى: هذا إنذار لكم كما أنذر من قبلكم وقد أعلمتم ما قص الله عليكم من حال من كذب بالرسل وما وقع بهم من الإهلاك (٢)، وهذا معنى قول مقاتل، يقول: هذا خبر من خبر هلاك الأمم الخالية (٣).

٥٧ - قوله تعالى: {أَزِفَتِ الْآزِفَةُ} قال المفسرون: دنت القيامة واقتربت الساعة، وقد ذكرنا ما في هذا عند قوله: {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ} (٤) قال أبو إسحاق والمبرد: معناه: قربت القريبة (٥)، وهذا كما يقال: قتل القاتل، وضرب الضارب، والآزفة من أسماء القيامة، سميت بذلك لدنوها من الناس؛ لأن كل ما هو آت دان، وإن استبعدت.


(١) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٥٤.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٧٨.
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" ١٣٢ أ.
(٤) عند تفسيره لآية (١٨) من سورة غافر. ومما قال: يقال أزف الشيء يأزف أزفًا إذا دنا، ومنه يقال للقصير: متأزف؛ لتداني أعضائه بعضها من بعض ... قال عامة المفرين الأزفة القيامة. قال ابن عباس: أزف أمرها. وقال مقاتل: يعني: اقتربت الساعة. وهذا معني قول الضحاك سميت آزفة لقربها. قال أبو إسحاق: قيل لها آزفة لأنها قريبة وإن استبعد الناس مداها وما هو كائن قريب ... انظر: "البسيط" ص ١٧٢ بتحقيق السحيباني.
(٥) انظر: "معاني القرآن" ٥/ ٧٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>