للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الذي عظمت مملكته، ومكن له، واتسعت رقعة بلاده، وأكثر الغزو والحروب، حتى خافت منه الدول، ورهب جانبه الملوك (١)، وكان من أعظم ما حصل في عهده وقعة "ملاذكرد" عام (٤٦٣)، حين سار ملك النصارى في نحو مائتي ألف مقاتل، وعدةٍ عظيمة، عازماً على أن يبيد الإسلام وأهله، فالتقاه ألب أرسلان في جيش، وهم قريب من عشرين الفاً، فصبروا، ونصر الله جنده، وأعز عباده المؤمنين، ومكنهم من رقاب النصارى، وأسر ملكهم (٢).

قال ابن الجوزي (٣): وهذا الفتح في الإسلام كان عجباً لا نظير له، فإن القوم اجتمعوا ليزيلوا الإسلام وأهله، وكان ملك الروم قد حدثته نفسه بالمسير إلى السلطان ولو إلى الري، وأقطع البطارقة البلاد الإسلامية، وقال لمن أقطعه بغداد: لا تتعرض لذلك الشيخ الصالح فإنه صديقنا -يعني الخليفة- وكانت البطارقة تقول: لابد أن نشتوَ بالري ونصيف بالعراق، ونأخذ في عودنا بلاد الشام (٤).

وقد وفِّق بالوزير الصالح: نظام الملك أبي علي الحسن بن علي


(١) ينظر: "وفيات الأعيان" ٤/ ١٦١، و"سير أعلام النبلاء" ١٨/ ٤١٦.
(٢) ينظر: "المنتظم" ٨/ ٢٦٠ و"الكامل" ٨/ ١٠٩ و"العبر" ٢/ ٣١٣، و"البداية والنهاية" ١٢/ ١٠٠.
(٣) هو عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي، أبو الفرج، إمام محدث فقيه حنبلي واعظ الإسلام، مشهور بكثرة التصنيف، ولد ببغداد سنة ٥٠٨، ومن تصانيفه: "زاد المسير"، و"المنتظم"، و"تلبيس إبليس"، توفي سنة ٥٩٧. ينظر: "وفيات الأعيان" ١/ ٢٧٩، و"مفتاح السعادة" ١/ ٢٠٧.
(٤) "المنتظم" ٨/ ٢٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>