للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

انْشُزُوا} عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أي انهضوا فانهضوا (١). واختاره الزجاج فقال: أي إذا قيل انهضوا -قوموا-: فانهضوا وهذا كما قال: {وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ} [الأحزاب: ٥٣]-صلى الله عليه وسلم- (٢)

قوله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}، أي: إذا عملوا بما أمروا.

١٢ - قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً} قال ابن عباس في رواية الوالبي: إن المسلمين أكثروا المسائل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى شقوا عليه، وأراد أن يخفف عن نبيه، فلما نزلت هذه الآية ضن كثير من الناس فكفوا عن المسألة (٣).

وقال مقاتل بن حيان: إن الأغنياء غلبوا الفقراء على مجلس النبي -صلى الله عليه وسلم- وأكثروا مناجاته حتى كره النبي -صلى الله عليه وسلم- طول جلوسهم ومناجاتهم، فأمر الله بالصدقة عند المناجاة، فأما أهل الميسرة فمنع بعضهم ماله وحبس نفسه، وأما أهل العسرة فلم يجدوا شيئًا، واشتاقوا إلى مجلس النبي -صلى الله عليه وسلم- وحديثه فلم يقدروا على ذلك حتى نسخ هذا (٤).

وقال مقاتل بن سليمان: لما نزلت هذه الآية انتهى الأغنياء وقدرت


(١) انظر: "جامع البيان" ٢٨/ ١٤، و"الكشف والبيان" ١٢/ ٨١ أ، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٢٩٩.
(٢) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ١٣٩.
(٣) انظر: "جامع البيان" ٢٨/ ١٥، و"الدر" ٦/ ١٨٥، وزاد نسبة تخريجه لابن المنذر، وابن أبي حاتم.
(٤) انظر: "الكشف والبيان" ١٢/ ٨٢ أ، و"أسباب النزول" للواحدي ص ٤٧٦، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>