للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مختلف بالمرأة فإن إسلامها إن كان قبل المسيس بانت منه بنفس الإسلام ولا عدة لها, ولها أن تنكح مسلمًا في الحال، وإن كان بعد المسيس كان النكاح موقوفًا على انقضاء العدة، فإن أسلم الزوج قبل انقضاء العدة فهما على النكاح الأول، وإن انقضت عدتها قبل إسلام الزوج علمنا أنها بانت منه يوم أسلمت (١).

قوله: {وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ} قراءة أبي عمرو من التمسيك يقال: مسك يمسك، مثل أمسك يمسك، وحجته قوله: {وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ} [الأعراف: ١٧٠] وقراءة الباقين بالتخفيف من الإمساك (٢). والعصم جمع العصمة وهي كل ما عصمك واعتصمت به. قال أبو عبيدة: أصل العصمة: الحمل والسبب (٣).

قال ابن عباس: العصمة النكاح فيما بيننا (٤).

قال مقاتل: يعني بعقد الكوافر، يقول: لا تعقد بامرأتك الكافرة فإنها ليست لك بامرأة (٥)، وقال المفسرون: من كانت له امرأة كافرة بمكة فلا يعتدن بها فقد انقطعت عصمته منها ولا عصمة بين المشركة والمؤمن فإذا أسلم الزوج وامرأته الوثنية بقيت على الكفر حتى انقطعت عدتها فقد


(١) انظر: "زاد المسير" ٨/ ٢٤٢، ونسبه الأوزاعي والليث ومالك والشافعي.
(٢) قرأ أبو عمرو ويعقوب: (ولا تُمسَّكُوا) بالتشديد. وقرأ الباقون: (ولا تُمْسِكوا) بالتخفيف. انظر: "حجة القراءات" ص ٧٠٧، و"الحجة للقراء السبعة" ٦/ ٢٨٦, "النشر" ٢/ ٣٨٧.
(٣) انظر: "مجاز القرآن" ٢/ ٢٥٧، و"تهذيب اللغة" ٢/ ٥٣ (عصم).
(٤) كذا في (ك)، ولم أجده.
(٥) انظر: "تفسير مقاتل" ١٥٢ أ.

<<  <  ج: ص:  >  >>