للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والتثقيل قراءة العامة (١)، ولغة لبني عقيل (٢) يقولون: الجمعة (٣) كأنهم ذهبوا بها إلى صفة اليوم أنه يجمع الناس كما يقال ضحكة للذي يكثر الضحك (٤)

قوله تعالى: {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} قال ابن عباس: فامضوا (٥).

وقال مقاتل: فامشوا (٦). وعلى هذا معنى السعي والذهاب في معنى واحد، لأنك تقول: فلان يسعى في الأرض يبتغي الرزق وليس هذا باشتداد، ويدل على هذا قراءة عمر، وابن مسعود (فامضوا إلى ذكر الله) (٧).

وقال ابن جريج: قلت لعطاء {فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ} قال: الذهاب والمشي (٨)، يقال: سعى إلى بني فلان وإنما هي مشي.


(١) قرأ الجمهور (الجمعة) بضم الجيم والميم، وقرأ الأعمش، والسلمي، والزهري، وغيرهم (الجمعة) بضم الجيم وإسكان الميم. انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٥٦، و"إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٤٢٩، و"البحر المحيط" ٨/ ٢٦٧.
(٢) بنو عقيل.
(٣) لغة بني عقيل: (الجُمَعة) بفتح الميم. انظر: معاني الفراء ٣/ ١٥٦، و"إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ١٥٦، و"الكشف" ١٣/ ١١٨ ب، ١١٩ أ.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٥٦، و"الكشاف" ٤/ ٩٧.
(٥) "تنوير المقباس" ٦/ ٧١.
(٦) لم أجده عن مقاتل، وإنما ذكره المفسرون لبيان المعنى دون نسبة لقائل، والذي في "تفسير مقاتل" ١٥٥ أ، قال: (يقول فامضوا إلى الصلاة). وانظر: "التفسير الكبير" ٣/ ٨.
(٧) انظر: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٢٩١، و"جامع البيان" ٢٨/ ٦٥، و"مجمع الزوائد" ٧/ ١٢٤، و"أحكام القرآن" للجصاص ٣/ ٤٤٢، قال أبو حيان: وقرأ كبراء من الصحابة والتابعين (فامضوا) بدل {فَاسْعَوْا} وينبغي أن يحمل على التفسير من حيث أنه لا يراد بالسعي هنا الإسراع في المشي، ففسروه بالمضي، ولا يكون قرآنًا لمخالفته سواد ما أجمع عليه المسلمون. "البحر المحيط" ٨/ ٢٦٨.
(٨) أخرجه عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن المنذر. "الدر" ٦/ ٢١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>