للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قوله: {إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} قال: يريد: من إطفاء نور المنافقين وإثبات نور المؤمنين.

٩ - {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ} مفسر في سورة براءة (١).

١٠ - قوله تعالى: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ} قال صاحب النظم: نظمه: ضرب الله امرأة نوحٍ وامرأة لوط للذين كفروا مثلًا. ثم بين حالهما فقال: {كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ} يعني نوحًا ولوطًا.

وقوله: {فَخَانَتَاهُمَا} قال عطاء عن ابن عباس: كانت امرأة نوح تقول للناس إنه مجنون، وكانت امرأة لوط إذا نزل به الضيف بالليل أوقدت النار حتى يعلم قومه أنه قد نزل به ضيف، وإذا نزل به بالنهار (٢) دخنت (٣).

وروى الضحاك عنه قال: ما بغت امرأة نبي قط، إنما كانت خيانتهما


(١) عند تفسيره الآية (٧٣) من سورة التوبة قال: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ} قال ابن عباس في رواية علي بن أبي طلحة: أمره الله بجهاد الكفار بالسيف والمنافقين باللسان. وزاد عطاء عنه بيانًا فقال: يريد جاهد الكفار بالسيوف والرماح والنبل، والمنافقين باللسان وشدة الانتهار وترك الرفق.
{وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ} يقال: غلظ الشيء يغلط غلظًا في الخلقة، ثم يقال: رجل غليظ إذا كان فظًّا، وغلظ له القول وأغلظ إذا لم يرفق به .. والغلظة قوة في القلب على إحلال الألم بصاحبه، كما أن الرفق ضعف القلب عن ذلك. قال ابن عباس: يريد شدة الانتهار والنظر بالبغضة والمقت. وقال ابن مسعود: هو أن يكفهر في وجوههم.
(٢) في (ك): (النهار) والصواب ما أثبته.
(٣) انظر: "معالم التنزيل" ٤/ ٣٦٨، و"زاد المسير" ٨/ ٣١٥، وأخرجه الحاكم وصححه، وابن جرير، وعبد الرزاق نحوه.
انظر: "جامع البيان" ٢٨/ ١٠٩, و"المستدرك" ٢/ ٤٩٦، و"الدر" ٦/ ٢٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>