للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

واليمين على هذا القول بمعنى الحق، كقوله تعالى: {قَالُوا إِنَّكُمْ كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ} [الصافات: ٢٨]، أي: من قبل الحق، وكذلك قوله: {وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ} [الأعراف: ١٧]، وقد مر مستقصى (١).

٤٦ - قوله تعالى: {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (٤٦)} الوتين: نياط القلب، وهو عرق يجري في الظهر حتى يتصل بالقلب، فإذا انقطع بطلت القوى، ومات صاحبه. وهذا قول جميع أهل اللغة (٢)، وأنشدوا (للشماخ) (٣):


(١) ومما جاء في تفسير الآية: ٨٢ من سورة الصافات: أن معنى "تأتوننا عن اليمين": أي من قبل الحق. وقالوا: من قبل الدين، وطاعة الله، بمعنى: تزينون الدين، وهو الكفر الذي كانوا عليه. وقيل: أي كنتم تمنعوننا بإضلالكم عن الدين الذي هو الحق. وقال ابن قتيبة: يقول المشركون لقرنائهم من الشياطين: إنكم كنتم تأتوننا عن أيماننا؛ لأن إبليس قال: {ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ} [الأعراف: ١٧]، فشياطينه تأتيهم من كل جهة من هذه الجهات، بمعنى من [الكيد] والإضلال. قالوا: أجود ما قيل في هذا إنه من قول العرب: فلان عندي باليمين، أي: بالمنزلة الحسنة، وفلان عندي بالشمال، أي: بالمنزلة الخسيسة الدنية، فقال هؤلاء الكفار لأئمتهم الذين أضلوهم: إنكم كنتم تخدعوننا، وترونا أننا عندكم بمنزلة اليمين، أي بالمنزلة الحسنة، فوثقنا بكم من ذلك الجانب. وقال بعضهم -وهو قول قوي-: إن أئمة المشركين كانوا قد أخافوا لهؤلاء المستضعفين أن ما يدعون إليه هو الحق، فوثقوا بأيمانهم، وتمسكوا بعهودهم، فمعنى: {كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ} أي من ناحية المواثيق والأيمان التي قدمتموها لنا.
(٢) انظر هذا القول بمعناه في مادة: (وتن) في "تهذيب اللغة" ١٤/ ٣٢٤، و"معجم مقاييس اللغة" ٦/ ٨٤، و"الصحاح" ٦/ ٢٢١١، و"لسان العرب" ١٣/ ٤٤١، و"تاج العروس" ٩/ ٣٥٨. وممن قال بذلك أيضًا: أبو عبيدة في "مجاز القرآن" ٢/ ٢٦٨، الزجاج في "معاني القرآن وإعرابه" ٥/ ٢١٨.
(٣) لم أجد فيما ذكرته كتب اللغة من استشهد ببيت الشماخ غير أبي عبيدة في مجازه، وقد ورد عند المبرد في كتابه "الكامل" ١/ ١٦٧، و٢/ ٨٢٥ "ديوانه" تحقيق: =

<<  <  ج: ص:  >  >>