للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إذا بَلَّغْتِنِي وحَمَلْتِ رَحْلي ... عَرَابَةَ فاشْرَقي بِدَمِ الوَتِينِ (١)

قال أبو زيد: وجمعه: الوُتُن، وثلاثة (٢) أوتنة، الموتون: الذي قطع وتينه (٣)، (وابن عباس) (٤)، وأكثر المفسرين (٥) قالوا: إنه نياط القلب، وحبل القلب.


= صلاح الدين الهادي: ٣٢٣ برواية: (وحططت) بدلًا من: (حملت). كما ورد في كتب: التفسير، منها "جامع البيان" ٢٩/ ١٦٧، و"النكت" ٦/ ٨٧، و"المحور الوجيز" ٥/ ٣٢٦، و"زاد المسير" ٨/ ٨٧، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٢٧٦، و"البحر المحيط" ٨/ ٣١٩، و"فتح القدير" ٥/ ٢٨٦.
وكلمة (للشماخ) ساقطة من (أ).
(١) ورد البيت في "ديوانه" ٣٢٣. ومعنى: اشرقي: من الشرَق، وهو الغصة، أي غُصي. الوتين: عرق به القلب إذا انقطع مات صاحبه. يقول: إذا بلغتني هذا الممدوح، فلن أبالي بهلكتك. "ديوانه" ٣٢٣، هامش: ٨.
(٢) في (ع): وثلثة.
(٣) "تهذيب اللغة" ١٤/ ٣٢٤ مادة: (وتن) بتصرف، وانظر: "التفسير الكبير" ٣٠/ ١١٩.
(٤) ساقطة من (أ). وقد ورد قوله في "جامع البيان" ٢٩/ ٦٧، و"الكشف والبيان" جـ: ١٢: ١٨٠/ أ، و"النكت" ٦/ ٨٧، و"معالم التنزيل" ٤/ ٣٩١، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٣٦٢، و"زاد المسير" ٨/ ٨١، و"الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٢٧٦، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٠٧، و"البحر المحيط" ٨/ ٣٢٩، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤٤٥، و"الدر المنثور" ٨/ ٢٧٦، وعزاه إلى الفريابي، وسعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، والحاكم، وصححه؛ "المستدرك" ٢/ ٥٠١، في التفسير، تفسير سورة الحاقة، قال الحاكم: صحيح، ووافقه الذهبي، وقد رواه الحاكم من طريق عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، وإسناده قوي؛ لأنه من رواية الثوري عن عطاء، وسمعه منه قبل الاختلاط. قاله الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" ٨/ ٦٦٤، وزاد نسبته إلى الفريابي، والأشجعي. وانظر حاشية "النكت" ٦/ ٨٧.
(٥) وممن قال ذلك: مجاهد، وقتادة، وابن زيد. انظر المراجع السابقة نفسها في =

<<  <  ج: ص:  >  >>