للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

هما الرجلان يعملان العمل يدخلان (به) (١) الجنة أو النار (٢). ومنها أنه قال: (الفاجر) (٣) مع الفاجر، والصالح مع الصالح (٤).

ونحو هذا روى الفراء (بإسناده) (٥) (٦)، عن عكرمة، قال: يقرن الرجل بقرينه الصالح في الدنيا في الجنة، ويقرن الرجل الذي كان يعمل السيئ بصاحبه الذي كان يعينه على ذلك في النار، فذلك تزويج الأنفس (٧).

قال (٨): وسمعت بعض العرب يقول: زوجت إبلي، وذلك أن يقرن البعير بالبعير، فيعتلفان معًا، ويرتحلان معًا (٩). وهذا معنى قول الربيع بن


(١) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٢) انظر قوله في: "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٥٠، "جامع البيان" ٣٠/ ٦٩، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٠٨، "الدر المنثور" ٨/ ٤٣٠ وعزاه إلى ابن مردويه، "المستدرك" ٢/ ٥١٦: كتاب التفسير: تفسير سورة إذا الشمس كورت، وصححه ووافقه الذهبي.
(٣) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٤) ورد نحو قوله في: "بحر العلوم" ٣/ ٤٥٢، "الكشف والبيان" ج ١٣: ٤٤/ ب، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٥٢، "زاد المسير" ٨/ ١٨٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ٢٢٩، "الدر المنثور" ٨/ ٤٣٠.
(٥) والإسناد كما هو عند الفراء: قال: حدثنا أبو العباس، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا الفراء، قال: حدثني أبو الأحوص سلام بن سليم، عن سعيد بن مسروق، عن أبي سفيان، عن عكرمة.
(٦) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٧) "معاني القرآن" ٣/ ٢٣٩ - ٢٤٠، "معالم التنزيل" ٤/ ٤٥٢، وانظر: "الدر المنثور" ٨/ ٤٣٠.
(٨) أي الفراء.
(٩) "معاني القرآن" ٣/ ٢٣٩ - ٢٤٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>