للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والحسن (١)) (٢).

قال الفراء: وصلحت "ما" للناس، كقوله: {مَا طَابَ لَكُمْ} [النساء:٣]، ومثله كثير (٣)، قال: ويجوز أن يجعل "مَا" مع الذي بعدها في معنى مصدر، كأنه قيل: ووالد وولادته، كقوله: {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا} [الشمس: ٥] (٤).

وروى عكرمة عن ابن عباس: الوالد: الذي يلد، "وما ولد": العاقر الذي لا يلد (٥).

وعلى هذا "ما" تكون نفيًا؛ كأنه قيل: ووالد غير والد، ولا يصح هذا القول إلا بإضمار الموصول، كأنه قيل: ووالد والذي ما ولد، وذلك لا يجوز عند البصريين (٦) (٧).


(١) "الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٦١، "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٤٧، "فتح القدير" ٥/ ٤٤٣، "تفسير الحسن البصري" ٢/ ٤١٩.
(٢) ما بين القوسين ذكر بدلًا من تعدادهم لفظ: وغيرهم في نسخة (أ).
(٣) نحو ما جاء في سورة الليل (٣) وهو قوله تعالى: {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (٣)}، وما جاء في سورة النساء: ٢٢ وهو قوله: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}.
(٤) "معاني القرآن" ٣/ ٢٦٣ - ٢٦٤ بتصرف.
(٥) "جامع البيان" ٣٠/ ١٩٥، "الكشف والبيان" ١٣/ ٩٥ ب، "النكت والعيون" ٦/ ٢٧٥، وبمعناه في:"المحرر الوجيز" ٥/ ٤٨٣، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٦٢، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٤٧، و"غرائب التفسير" ٢/ ١٣٤٢، وقد عده الكرماني من العجيب في التأويل.
(٦) انظر: "الدر المصون" ٣٠/ ٥٢٤، "الكشف والبيان" ج ١٣/ ٩٥ ب، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ٦٢، و"فتح القدير" ٥/ ٤٤٣، و"البحر المحيط" ٨/ ٤٧٥.
(٧) البصريون: هم أصحاب المدرسة النحوية بالبصرة، الذين نشأ النحو على أيديهم وتطور، وضعوا قواعدهم على الأعم الأغلب مما نقل عن العرب، من ذلك: التشدد في السماع، فلا يأخذون إلا من ثقات العربية، ولا يعتمدون الشاهد =

<<  <  ج: ص:  >  >>