للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقال مقاتل: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "عند ذلك لن يغلب إن شاء الله عسر واحد يسرين" (١). ونحو هذا قال الحسن، وذكر (٢) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لن يغلب عسر يسرين"، وقرأ الآيتين (٣).

ويروى (٤) عن ابن مسعود مثل هذا (٥).


(١) "تفسير مقاتل" ٢٤٤ أ، "التفسير الكبير" ٣٢/ ٦.
(٢) في (أ): (ذكروا).
(٣) رواه الحاكم في "المستدرك" ٢/ ٥٢٨: كتاب التفسير: باب سورة ألم نشرح، وقال عنه: إسناده مرسل، ووافقه الذهبي.
وقال ابن حجر: أخرجه عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن الحسن به مرسلاً، ومن طريقه أخرجه الحاكم، والبيهقي في الشعب، ورواه الطبري من طريق أبي ثور، عن معمر. وله طريق أخرى أخرجها ابن مردويه من رواية عطية عن جابر موصولاً، وإسناده ضعيف. الكافي الشاف: ٤/ ١٨٦.
وانظر: "شعب الإيمان" ٧/ ٢٠٦ ح ١٠٠١٣، كما ورد في "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٨٠، و"جامع البيان" ٣٠/ ٢٣٦، و"بحر العلوم" ٣/ ٤٩٠، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١١٤ ب، و"فتح الباري" ٨/ ٧١٢، و"أحكام القرآن" للجصاص ٣/ ٤٧٣، و"معالم التنزيل" ٤/ ٥٠٢، و"الكشاف" ٤/ ٢٢٣، و"القرطبي" ٢٠/ ١٠٧، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٨٩، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٦١ - ٥٦٢، و"الدر المنثور" ٨/ ٥٥١.
(٤) في (أ): (روى).
(٥) ورد معنى قوله في "تفسير عبد الرزاق" ٢/ ٣٨١، "جامع البيان" ٣٠/ ٢٣٦، "بحر العلوم" ٣/ ٤٩٠، "الكشف والبيان" ج ١٣: ١١٤/ ب، و"معالم التنزيل" ٤/ ٥٠٢، و"زاد المسير" ٨/ ٢٧٢، و"الجامع لأحكام القرآن" ٢٠/ ١٠٧، و"النكت والعيون" ٦/ ٢٩٨، و"لباب التأويل" ٤/ ٣٨٩، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٦١. وقال السيوطي: ورواه الطبراني، وابن مردويه بسند ضعيف عن ابن مسعود. انظر: "الدر المنثور" ٨/ ٥٥٠ - ٥٥١ وعزاه إلى سعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن أبي الدنيا في الصبر، والبيهقي في شعب الإيمان.
وقال ابن حجر: وأخرج سعيد بن منصور، وعبد الرزاق من حديث ابن مسعود =

<<  <  ج: ص:  >  >>