للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وروى (عطاء) (١) عن ابن عباس أن عمر -رضي الله عنه- قال: "وأي نعيم نسأل عنه يا رسول الله، وقد أخرجنا من ديارنا وأموالنا! فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (٢): "ظلال المساكن، وظلال الشجر، والأخبية (٣) (٤) التي تقيكم من الحر، والماء البارد في اليوم الحار والصحة" (٥).

وروى أبو هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أول ما يسأل الله العبد يوم القيامة أن يقول له: ألم أصح جسمك، وأروك من الماء البارد؟ " (٦).

وروى ابن عباس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما فوق الإزار،


(١) ساقط من (أ).
(٢) ساقط من (أ).
(٣) الأخبية: الخباء من الأبنية واحد الأخبية، وهو ما كان من وبر أو صوف، ولا يكون من شعر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيت. "لسان العرب" ١٤/ ٢٢٢ (خبأ)
(٤) غير واضحة في (ع).
(٥) "التفسير الكبير" ٣٢/ ٨١.
(٦) أخرجه الترمذي في "السنن" ٥/ ٤٤٨: ح: ٣٣٥٨ كتاب التفسير القرآن: باب ٨٩ بنحوه، قال أبو عيسى: هذا حديث غريب، قال شعيب الأرناؤوط في "تخريج جامع الأصول" ٢/ ٤٣٥ وإسناده قوي، وصححه ابن حبان كما في "موارد الظمآن" ٦٤٠: ح: ٢٥٨٥ كتاب البعث: باب ١٠، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٨/ ٦١٣ - ٦١٤ وزاد نسبته لأحمد في "زوائد الزهد"، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن مردويه، والبيهقي في "شعب الإيمان" ٤/ ١٤٧ ح: ٤٦٠٧.
كما ورد في "معالم التنزيل" ٤/ ٥٢١، و"التفسير الكبير" ٣٢/ ٨١، و"لباب التأويل" ٤/ ٤٠٤، و"الدر المنثور" ٨/ ٦١٣ - ٦١٤ وعزاه إلى عبد بن حميد، وابن مردويه، و"فتح القدير" ٥/ ٤٩٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>