للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وكثر: كوثرٌ، ومثله يقال: للكثير النوافل: نوفل (١)) (٢) هذا معنى الكوثر في اللغة.

واختلف (المفسرون) (٣) في تفسيره، فالذي عليه الأكثرون أنه نهر في الجنة يجري على الدر (٤)، والياقوت، طيبه مسك أذفر (٥)، [حافتاه] (٦) قباب (٧) الدُّرِّ المجوّف، ماؤها أشد بياضًا من الثلج، وأحلى من العسل، وهو قول أنس (٨)، وعائشة (٩)، وابن عمر (١٠)، ورووا ذلك عن رسول الله


(١) غير واضحة في (ع).
(٢) ما بين القوسين نقله عن "تهذيب اللغة" ١٠/ ١٧٦ - ١٧٨ (كثر) بتصرف.
(٣) ما بين القوسين ساقط من (أ).
(٤) الدُّرّ: مفرده الدرة، وهي اللؤلؤة "مختار الصحاح" ص ٢٠٢.
(٥) أذفر: الذفر -بالتحريك- والذَّفَرَة جميعًا: شدة ذكاء الريح من طيب أو نتن، ويفرق بينهما ما يضاف إليه ويوصف به، ومنه صفة الجنة وترابها مسك أذفر. انظر: "لسان العرب" ٤/ ٣٠٦ (ذفر).
(٦) في (أ)، (ع): (حافاته)، والصواب ما أثبته.
(٧) قباب: جمع ومفرده القُبَّة، قال ابن فارس: القاف والباء أصل صحيح يدل على جمع وتجمع من ذلك القبة، وهي معروفة، وسميت لتجمُّعِها. "مقاييس اللغة" ٥/ ٥ (قب).
(٨) "جامع البيان" ٣٠/ ٣٢٠، و"الكشف والبيان" ١٣/ ١٦٤ أ، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٥٢٩، و"التفسير الكبير" ٣٢/ ١٢٤، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٩٧.
(٩) "جامع البيان" ٣٠/ ٣٢١.
(١٠) ورد موقوفًا في "الزهد والرقائق" لابن المبارك ص ٥٦٢ ح ١٦١٣، و"المحرر الوجيز" ٥/ ٢٩٥، و"التفسير الكبير" ٣٢/ ١٢٤، و"تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٥٩٧، كما ورد عنه مرفوعًا في "جامع البيان" ٣٠/ ٣٢٤، و"بحر العلوم" ٣/ ٥١٩، و"معالم التنزيل" ٤/ ٥٣٣، كما ورد عن حذيفة بمعناه. قال الألباني عنه: إسناده حسن، انظر: "ظلال الجنة في تخريج السنة" ٢/ ٣٣٦ ح ٧٢٤، ٧٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>