للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

{وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} [الرحمن: ٢٧] و {إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ} [الإنسان: ٩] و {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ} [القصص: ٨٨].

وهذا قول الكلبي (١) وعبد الله بن مسلم (٢) (٣)، وقال الحسن (٤)، ومجاهد (٥) وقتادة (٦) ومقاتل (٧): فثم قبلة الله (٨)، والوجه والجهة والوجهة: القبلة. ومثله: الوزن والزِّنَة، والوَعْد والعِدَة، والوَصْل والصِّلة. والعرب تجعل القصد الذي يتوجه إليه وجهًا (٩)، كقول الشاعر:

ربَّ العبادِ إليه (١٠) الوجهُ والعملُ (١١)


(١) ذكره الثعلبي في "تفسيره" ١/ ١١٣٤ وعنه البغوي ١/ ١٤٠.
(٢) يعني ابن قتيبة في "تأويل مشكل القرآن" ص ٢٥٤، وقد نُسِب هذا القول لابن عباس كما في "زاد المسير" ١/ ١٣٤ - ١٣٥، "القرطبي" ٢/ ٧٥، "البحر المحيط" ١/ ٣٦١، وانظر: "تفسير الطبري" ١/ ٥٠٦، "تفسير الثعلبي" ١/ ١١٣٤.
(٣) في (ش): (ومسلم).
(٤) ذكره ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ٢١٢، "الثعلبي"، ١/ ١١٣٤، "البغوي" ١/ ١٤٠، "زاد المسير" ١/ ١٣٥.
(٥) أخرجه الترمذي في التفسير، تفسير سورة البقرة ٥/ ٢٠٦، الطبري في "تفسيره" ١/ ٥٠٦، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ٢١٢ (١١٢٢)، والبيهقي في سننه ٢/ ١٣.
(٦) أخرجه الطبري في "تفسيره" ١/ ٥٠٢، وذكره ابن أبي حاتم ١/ ٢١٢، الثعلبي ١/ ١١٣٤، البغوي ١/ ١٤٠، وينظر: "ابن كثير" ١/ ١٦٨.
(٧) أي: ابن حيان، ذكره عنه "الثعلبي" ١/ ١١٣٤ وعنه البغوي ١/ ١٤٠.
(٨) أخرج ابن أبي حاتم في "تفسيره" هذا القول عن ابن عباس ١/ ٢١٢، وينظر في هذا القول: "الطبري" ١/ ٥٠٦، "تفسير الثعلبي" ١/ ١١٣٤، السمعاني ٢/ ٢٦، "زاد المسير" ١/ ١٣٥، القرطبي ٢/ ٧٥، الخازن ١/ ٩٩.
(٩) ينظر: "اللسان" ٤٧٧٥ (وجه).
(١٠) في (ش): وإليه.
(١١) وصدر البيت:
أستغفر الله ذنبًا لستُ مُحْصِيه =

<<  <  ج: ص:  >  >>