للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[محمد:١٩] وكقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا} [النساء: ١٣٦]، في أحد الوجهين (١). وعند أصحاب هذا القول، لا يجوز على الأنبياء في سابقة حالهم الشرك والكبائر، بل عصمهم الله سبحانه ودفع عنهم مالم يدفع عن غيرهم. فأما محمد - صلى الله عليه وسلم - فعامة أصحابنا: على أنه ما كفر بالله طرفةَ عينٍ، ولا كان مشركًا قطُّ. ثم قال بعضهم: كان قبل البَعْث على دين عيسى، ومنهم من قال: كان يعبد الله تعالى على دين إبراهيم. قال ابن كيسان: معنى (أسلم): أخلِصْ دينك لله بالتوحيد (٢) فيكون أصل الإسلام على هذا القول: من السلامة، كأنه يخلص دينه فيسلم من الشرك، والشك، وقال عطاء: أسلِمْ نفسَك إلى الله وفوِّض أمورَك إليه (٣).

وقوله تعالى: {قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} قال ابن عباس: في رواية عطاء: يريد بقلبه ولسانه وجوارحه، فلم يعدل بالله شيئا، ورضي أن يُحرَق بالنار في رضى الله تعالى، ولم يستعن بأحد من الملائكة (٤).

١٣٢ - قوله تعالى: {وَوَصَّى} يقال: وصَّى يُوَصّي توصية (٥)، يكونُ المصدر منه على تفعلة، ولا يكون على تفعيل؛ لأنك لو جئت به على تفعيل


(١) ينظر: "البحر المحيط" ١/ ٣٩٦، "تفسير الفخر الرازي" ٤/ ٧١.
(٢) ذكره الثعلبي في "تفسيره" ١/ ١١٩٥، والواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٥، والبغوي ١/ ١٥٣، والقرطبي ٢/ ١٢٣، وهذا اختيار ابن كثير ١/ ١٩٨، وذكره أبو حيان في "البحر المحيط" ١/ ٣٩٦.
(٣) ذكره عنه الثعلبي ١/ ١١٩٥، والواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٦، والبغوي في "تفسيره" ١/ ١٥٣ وأبو حيان في "البحر المحيط" ١/ ٣٩٥.
(٤) ذكره الواحدي في "الوسيط" بنحوه، وذكره البغوي في "تفسيره" ١/ ١٥٣.
(٥) المادة المذكورة في "الحجة" لأبي علي الفارسي ٢/ ٢٢٧ - ٢٢٨، "اللسان" ٨/ ٤٨٥٣ - ٤٨٥٤ (وصى).

<<  <  ج: ص:  >  >>