للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يعنى: حين قصد مغزًى بعيدًا (١).

وقوله تعالى: {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ} الجناح: الإثم، وأصله: من الجنوح، الذي هو الميل، يقال: جَنَحَ: مال، ومنه قوله: {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ} [الأنفال: ٦١] وقيل للأضلاع: جوانح؛ لاعوجاجها. قال ابن دريد: معنى {لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ} أي: لا ميل إلى مأثم. وجناح الطائر من هذا؛ لأنه يميل في أحد شقّيه، ليس على مستوى خلقته، فمعنى الجناح: الميل عن الحق.

وقال أبو علي الجرجاني: معنى {فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ} أينما ذكر في القرآن: لا ميل لأحد عليه بمطالبة شيء من الأشياء، هذا هو الأصل، ثم صار معناه: لا حرج عليه، ولا ذنب عليه (٢).

قال ابن عباس: كان على الصفا صنم، وعلى المروة صنم، وكان أهل الجاهلية يطوفون بينهما، ويمسحونهما، فلما جاء الإسلام وكسرت الأصنام كره المسلمون الطواف بينهما؛ لأجل الصنمين؛ فأنزل الله عز وجل هذه الآية، منبهًا لهم (٣) على أن الطواف بالصفا والمروة لا تبعة فيه عليهم، وأنه


= الطبري" ٢/ ٤٥، "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٥٦٦ (عمر)، "تفسير الثعلبي" ١/ ١١٨٦، "القرطبي" ٢/ ١٦٦، قوله: مغزى: أي غزوًا. ومعنى: ضبر الجواد: تهيأ للوثوب بقوائمه أو جمع قوائمه ليثب ثم وثب. ينظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٢٣٤.
(١) ينظر: "تفسير الثعلبي" ١/ ١٢٨٦.
(٢) ينظر في معنى الجناح: "تفسير الطبري" ٢/ ٤٥، الثعلبي ١/ ١٢٨٩، "أحكام القرآن" لابن العربي ١/ ٤٦، "المفردات" ص١٠٧، "تفسير القرطبي" ٢/ ١٦٦، "اللسان" ٢/ ٦٩٧ - ٦٩٨ (جنح).
(٣) سقطت من (م).

<<  <  ج: ص:  >  >>