للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أحدهما: أنها (١) واجبة، وهو مذهب علي (٢) وابن عباس (٣)، وقول الشافعي في الجديد (٤).

قال ابن عباس: والله إن العمرة لقرينة الحج في كتاب الله {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ} (٥).

وقال مسروق: نزلت العمرة من الحج منزلة الزكاة من الصلاة، ثم تلا هذه الآية (٦).

فمن أوجَبَ العمرةَ تأول الإتمام على معنى الابتداء، أي: أقيموهما وافعلوهما بما فيهما من الأعمال، كقوله تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ


(١) في (أ) (أنهما)، وفي (م) (أيهما).
(٢) رواه عنه الطبري في "تفسيره" ٢/ ٢٠٩، وعزاه السيوطي في "الدر" ١/ ١٧٦ إلى عبد ابن حميد، وذكره عنه الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ٤٦٣.
(٣) رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ١/ ٣٣٤، والدارقطني في "السنن" ٢/ ٢٨٥، والبيهقي في "تفسيره" ٤/ ٣٥١، والحاكم ١/ ٦٤٣ وصححه، وعزاه في "الدر" ١/ ٣٧٧، إلى عبد الرزاق وعبد بن حميد والدارقطني والحاكم والبيهقي.
(٤) ينظر: "الأم" للشافعي ٢/ ٤٧٧ (ط. دار إحياء التراث العربي) "المجموع" ٧/ ٧، "البيان في مذهب الشافعي" للعمراني ٤/ ١١، وممن قال بالوجوب: ابن عمر وجابر وزيد وعطاء وابن المسيب وسعيد بن جبير وعلي بن الحسين، والسفيانان، وقتادة، وهو المذهب عند الحنابلة. ينظر: "المصنف" لابن أبي شيبة ٤/ ٣٠٤ - ٣٠٥، "البيان" للعمراني ٤/ ١١، "تفسير الثعلبي" ٢/ ٤٦٣، "الفروع" لابن مفلح ٣/ ٢٠٣.
(٥) رواه البخاري تعليقًا في العمرة، باب: وجوب الحج والعمرة ٢/ ٢٤٠، ورواه موصولاً: الشافعي في "الأم" ٤/ ١٤٤، والبيهقي في "تفسيره" ٤/ ٣٥١، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/ ١٦.
(٦) رواه الطبري عنه في "تفسيره" ٢/ ٢٠٩، والبيهقي في "تفسيره" ٤/ ٣٥١، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/ ١٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>