للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأراد بآل موسى وآل هارون: موسى وهارون نفسهما، والعرب نقول: آل فلان، لو تريد نفسه (١). قال جميل:

بثينة (٢) مِنْ آل النّساء وإنما ... يَكُنَّ لأدْنَى لا وِصَالَ لِغَائِبِ (٣)

وعلى هذا يتأول قوله - صلى الله عليه وسلم - لأبي موسى: "لقد أُوتيَ هذا مِزمارًا من مزامير آل داود (٤) " أراد: داود نفسه؛ لأنَّه لا يُعْلَم أحدٌ من آله أُعْطِيَ من حسن الصوت ما أعطيه داود.

أخبرنا أبو الحسين بن أبي عبد الله الفسوي، أخبرنا أحمد بن محمد الفقيه، أخبرني أبو رجاء الغنوي، قال: حدثنا أبي، قال حدثنا ابن عمر بن شبه، قال: سمعت أبا عبيدة وسأله رجلٌ عن رجل أوصى لآل فلان: ألفلان نفسه المسمى من هذا شيء؟ قال: نعم، قال الله تعالى: {أَدْخِلُوا آلَ


(١) "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٣٥٦، "لسان العرب" ١/ ١٧٤ - ١٧٥ (مادة آل).
(٢) هو جميل بن عبد الله بن معمر الحذري، أبو عمر، شاعر أموي من أشهر شعراء الغزل، صاحب بثينة، وكان قد خطبها فمنعت منه، فتغزل بها، واشتهر. وكان عفيفًا حييًا دينًا، توفي سنة ٨٢، وقيل: بعد ذلك. ينظر "الشعر والشعراء" ٢٨٢، و"سير أعلام النبلاء" ٤/ ١٨١
(٣) البيت عزاه إلى جميل، الثعلبي في "تفسيره" ٢/ ١٣٥٦، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٢/ ٢٦٢، وليس في "ديوان جميل"، وعزاه ابن جني في "الخصائص" ٣/ ٢٧ إلى كثيِّر، ولذا ألحقه د/ إحسان عباس بـ"ديوان كثير" ص ٣٤٣، والبيت ذكره الطبري في "تفسيره" ١/ ٢٧٠، وابن فارس في "الصاحبي" ص ٢٥٨. ينظر تحقيق "تفسير الثعلبي" ٢/ ١٣٥٧.
(٤) أخرجه البخاري (٥٠٤٨) كتاب: فضائل القرآن، باب: حُسْن الصوت بالقراءة بالقرآن، ومسلم (٧٩٣) كتاب: صلاة المسافرين، باب: استحباب تحسين الصوت بالقرآن، من حديث أبي موسى الأشعري.

<<  <  ج: ص:  >  >>