للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال الحسنُ (١)، وقتادة (٢)، والربيع (٣): أُمسِك لسانُه ثلاثةَ أيام، فلم يقدر أن يكلم الناس إلاَّ إيماءً، وجعل ذلك علامةَ حملِ امرأتِه.

و (الرَّمْزُ): الإيماء بالشَّفَتين، والحاجِبَيْن، والعينين؛ يقال: (رَمَزَ، يَرمُزُ، وَيرْمِزُ)، ومنه قيل للفاجرة: (رامِزَةٌ)، و (رمَّازَةٌ) (٤)؛ لأنها تَرمُز وتُومِئ (٥)، ومنه الحديث: أنه (نهى عن كسب الرَّمَّازة) (٦).


(١) لم أقف على مصدر قوله.
(٢) قوله في "تفسير عبد الرزاق" ١/ ١٢، "تفسير الطبري" ٣/ ٢٥٩، "تفسير ابن أبي حاتم" ٢/ ٦٤٦، "تفسير البغوي" ٢/ ٣٤، وأورده السيوطي في "الدر" ٢/ ٤٠، ونسب إخراجه إلى عبد بن حميد، وابن المنذر.
(٣) قوله، في "تفسير الطبري" ٣/ ٢٥٩، "المحرر الوجيز" ٣/ ١٠٨.
(٤) (ورمازة): ساقطة من (د).
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء: ١/ ٢١٣، "تأويل مشكل القرآن" ٤٨٩، "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٤٠٩، "تفسير الطبري" ٣/ ٢٦٠، "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٦٧ (رمز)، "الصحاح" ٣/ ٨٨٠ (رمز).
(٦) الحديث ورد بلفظ آخر، أخرجه البيهقي في "السنن" ٦/ ١٢٦. ولفظه عنده: (عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ثمن الكلب، ومهر الزَّمّارة). وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ٨/ ٢٢ - ٢٣ رقم (٢٠٣٨)، عن أبي هريرة بنحوه إلا أنه فيه (.. وكسب الزمّارة). وأخرجه أبو عبيد في "غريب الحديث" ١/ ٢٠٤ بنحوه وذكر محقِّقُ الكتاب في الهامش سندَ الحديث، من نسخة أخرى لكتاب "الغريب". وأورده اليزيدي في "ما اتفق لفظه واختلف معناه": ١٥٥، والأزهري في "تهذيب اللغة" ٢/ ١٤٦٨ (زمر)، وابن الأثير في "النهاية في غريب الحديث" ٢٠/ ٣١٢. وفي كل المصادر السابقة ورد (الزَّمّارة) بدلا من: الرَّمّازة). وأشار البغوي، وأبو عبيد، وابن الأثير، والأزهري إلى أن الحديث رواه البعض بلفظ: (الرمّازة). وقال أبو عبيد: (قال الحجاج: (الزمّارة): الزانية .. وقال بعضهم: (الرمّازة). وهو عندي خطأ في هذا الموضع. =

<<  <  ج: ص:  >  >>