للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و (ها) (١) في هذه القراءة للتنبيه، دخلت على (أنتم)، وخُفِّفت (٢) الهمزةُ في (أنتم)؛ لوقوعها بعد أَلِفٍ، كما تقول في (هَبَاءَةٍ): (هَبَايَة) (٣) مليَّنة الهمزة، وفي (المسائل) (٤): (المسايل). ويجوز أيضًا على (٥) هذه القراءة: أن يكون (٦) الهاءُ بدلًا من همزة الاستفهام، كما ذكرنا في قراءة ابن كثير، ودخلت الأَلِفُ التي تدخل للفصل بين الهمزتين في مثل قولك: {أَأَنْتُمْ} (٧)، و {قُلْ آلذَّكَرَيْنِ} (٨) [الأنعام ١٤٣] في قراءة أبي


= كانا يمدان قليلًا بقدر خروج الألف الساكنة. فهذا هو توجيه قول المؤلف والله أعلم. انظر: "السبعة" ٢٠٧، "الحجة" للفارسي: ٣/ ٤٦، "حجة القراءات" ١٦٥، "الكشف" لمكي: ١/ ٣٤٦، "تفسير الفخر الرازي" ٤/ ٩٨.
وقال ابن مجاهد في "السبعة" ٢٠٧: (وروى علي بن نصر عن أبي عمرو استفهامًا مُخفَّفًا بلا همز. وقال أحمد بن صالح عن ورش وقالون عن نافع: ممدودًا غير مهموز).
(١) من قوله (و (ها) ..) إلى (وكذلك في كثير من المواضع البدل يكون في حكم المبدل منه): نقله عن "الحجة" للفارسي: ١/ ٤٧ - ٥٠ نقل بعض عباراته بالنص وبعضها بالمعنى، وتصرف في بعضها بالاختصار والزيادة.
(٢) في (ج): (فخففت).
(٣) (هباية): مطموسة في (أ). وفي "الحجة": (هباةٌ). والمثبت من بقية النسخ. والهباءة: القطعة من الهباء. والهباء: التراب الذي تطيره الريح ويلزق على الأشياء، ويرى في ضوء الشمس. انظر: "اللسان" ٨/ ٤٦٠٩ (هبا)، "المعجم الوسيط" ٩٨٠ (هبأ).
(٤) (المسائل): ساقطة من: (ج).
(٥) في (ج): (من).
(٦) في (د): (تكون). وفي (ج): مهملة في النقط.
(٧) في (د): (اانتم). وقد وردت هذه المفردة في الآية ١٤٠ من سورة البقرة، و١٧ من الفرقان، و٥٩، ٦٤، ٦٩، ٧٢، من الواقعة، و٢٧ من النازعات.
(٨) في (ب): (آاالذكرين)، (د): (الذكرين). وهي مقطع من الآيتين ١٤٣، ١٤٤ من سورة الأنعام.

<<  <  ج: ص:  >  >>