للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الحُمَّى)، و (أَغْمَطَت) (١)، و (ضَرْبة لازِمٍ)، و (لازِبٍ) (٢). ومَكَّة سُمِّيَت بذلك؛ لقلة مائها، وعدم الزرع والضَرْع بها، من قولهم (٣): (مَكَّ الفَصِيلُ ضرْعَ (٤) أُمِّهِ)، و (امْتَكَّهُ) (٥): إذا امتص كلَّ ما فيه.

وقال [ابن الأنباري (٦): سُمِّيَت مكة، لاجتذابها الناس إليها من كل أُفُقٍ وفجٍّ، من قولهم] (٧): (وقال تَمَكَّكْتُ المُخَّ من العَظْم): إذا استقصيت عليه في جِذْيه (٨)، وكذلك (تَمَكُّك (٩) الفَصِيلِ ما في


(١) في (ب): (وأغطش).
ومعنى: (أغْبَطَت الحمَّى وأغْمَطَت)؛ أي: لزمته الحُمَّى ولم تفارقه. وهو مأخوذ من وَضْع (الغَبِيط) على الجَمَلِ، و (الغَبيط): ما يوطَّأ للمرأة من هودج وغيره، ويقال: (أغْبَطْتُ الرَّحْلَ على الدابة إقباطا): إذأ ألزمته إيّاه.
انظر: "غريب الحديث" لابن سلام: ١/ ٩٩، "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٦٣١ (غبط)، "الفائق" ٣/ ٤٧، "النهاية في غريب الحديث" ٣/ ٣٤١.
(٢) اللُّزوب: اللصوق، والثبوت. و (طين لازب)؛ أي: لاصق وثابت. و (الَّلازب واللاتب واللاصق)، واحد. وتقول العرب: (صار الأمر ضربة لازب)؛ أي: شديدًا لازمًا ثابتًا. ويقولون: (ليس هذا بضربة لازب) و (لازم)؛ بمعنى: ما هذا بواجب لازم؛ أي: (ما هذا بضربة سيف لازب)، وهو مَثَل. انظر: "إصلاح المنطق" ٢٨٨، "التاج" ٢/ ٤٠٢ (لزب).
(٣) (من قولهم): ساقط من: (ج).
(٤) في (ج): (زرع).
(٥) (وامتكه): ساقطة من: (ج).
(٦) قوله في "الزاهر" ٢/ ١١٢. نقله عنه بالمعنى.
(٧) ما بين المعقوفين زيادة من: (ج).
(٨) في (ب): (حديه)، في (ج): (حذبه). وفي "الزاهر": (تمككت العظمَ: إذا أجديت ما عليه من اللحم). وما أثبته صواب لغة؛ لأن (جِذْي كلِّ شيءٍ، وجِذْمهُ): أصله. انظر: "اللسان" ١/ ٥٨١ (جذا).
(٩) في (ج): (امتكاك).=

<<  <  ج: ص:  >  >>