للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بـ {لَيْسُوا}.

قال: وجُمِعت (ليس) وهي مُقَدَّمة، على لغة مَن يجمع الفعلَ وإن يقدم، كقولهم: (أكلوني البراغيثُ) (١)، واحتج بقول الفرزدق:

ولكنْ دِيافِيٌّ أَبُوهُ وأُمُّهُ ... بِحَوْرانَ (٢) يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أقارِبُهُ (٣)


= في (المجاز) هو: (العرب تُجوِّزُ في كلامهم مثل هذا أن يقولوا: (أكلوني البراغيثُ)، قال أبو عبيدة: سمعتها من أبي عمرو الهذلي في منطقه، وكان وجه الكلام أن يقول: (أكلني البراغيث). وفي القرآن: {عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ} [المائدة: ٧١]، وقد يجوز أن يجعله كلامين، فكأنك قلت: {لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ}، ثم قلت: {أُمَّةٌ قَائِمَةٌ}.) "المجاز" ١/ ١٠١ - ١٠٢.
(١) هذا مثل وضع عَلَما على لغة (طيئ)، وقيل لغة (أزد شنوءة)، أو (بلحارث)، وكما ورد في الهامش السابق عن أبي عبيدة أنه نطق بها بعض (هذيل).
وقد ألحقوا في هذه اللغة علامة الجمع أو التثنية بالفعل، مع ظهور الفاعل، فجمع في (أكلوني البراغيث) واو الجماعة والاسم الظاهر. والأصل المتبع أن يقال: (أكلني البراغيث).
انظر الكلام عن هذه اللغة في "كتاب سيبويه" ٢/ ٤٠ - ٤١، "معاني القرآن" للفراء: ١/ ٣١٦، "المسائل المشكلة" للفارسي: ١٠٩، "سر صناعة الإعراب" ٦٢٩، "نتائج الفكر" للسهيلي:١٦٦، "إعراب الحديث النبوي" للعكبري: ١٢٥، ١٣٧ - ١٣٨، "رصف المباني" ١١١، "الجنى الداني" ١٥٠، ١٧٠، "البحر المحيط" ٣/ ٢٤، "مغني اللبيب" ٤٧٨، "أوضح المسالك" ص ٨٢، "همع الهوامع" ٢/ ٢٥٦، "الاقتراح في علم أصول النحو" للسيوطي: ٤٣، "معجم الشوارد النحوية" ١٠٨.
(٢) في (أ)، (ب)، (ج): (بحوزان). والمثبت من: الديوان ومصادر البيت.
(٣) البيت في ديوانه: ٤٤. وقد ورد منسوبًا له في "كتاب سيبويه" ٢/ ٤٠ (وانظر شرح أبيات سيبويه، للنحاس: ١١٣)، "أمالي بن الشجري" ١/ ٢٠١، "شرح المفصل" ٣/ ٨٩، ٧/ ٧، "معجم البلدان" ٢/ ٤٩٤، "خزانة الأدب" ٥/ ٦٣، ٢٣٤، ٧/ ٣٤٦، ٤٤٦، ١١/ ٣٧٢، "اللسان" ٢/ ١١٩٣ (خطأ)، ٤/ ٢٠٦٥ (سلط)،=

<<  <  ج: ص:  >  >>