للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و (البِطَانَة): قال أبو حاتم، عن الأصمعي (١): (بَطَن فلانٌ بفلان، يَبْطُنُ به بُطُونًا، وبِطَانَةً) (٢): إذا كان خاصًّا به، داخلًا في أمره. فـ (البِطانة) (٣) مصدرٌ يُسَمَّى به الواحد والجمع.

قال الشاعر:

أولئك خُلْصاني نَعَمْ وبِطانَتِي ... وهُمْ عَيْبَتِي (٤) مِن دونِ كلِّ قَرِيبِ (٥)


= وقد قيل لعمر بن الخطاب -رضي الله عنه -: (إن ههنا غلامًا من أهل الحيرة، حافظًا كاتبًا، فلو اتّخذته كاتبًا. قال: قد اتّخذت إذًا بطانة من دون المؤمنين). أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" ٣/ ٧٤٣، وأورده ابن كثير ١/ ٤٢٨، والسيوطي في "الدر": ٢/ ١١٨، وزاد عزوه لعبد بن حميد، وابن أبي شيبة.
قال ابن كثير -معلقًا في هذا الموضع-: (ففي هذا الأثر مع هذه الآية [أي: آية سورة آل عمران ١١٨] دليل على أن أهل الذمة لا يجوز استعمالهم في الكتابة التي فيها استطالة على المسلمين، وإطلاع على دواخل أمورهم، التي يخشى أن يفشوها إلى الأعداء من أهل العرب؛ ولهذا قال: {وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ}). "تفسيره": ١/ ٤٢٨. وانظر: "تفسير الفخر الرازي" ٨/ ٢١٥.
(١) قوله، في: "تهذيب اللغة": ١/ ٣٥٠ (بطن). وهو من قوله: (أبو حاتم ..) إلى (في أمره). نقله عنه بنصه.
(٢) وبطانة: ليست في: "تهذيب اللغة". وهي في: "اللسان": ١/ ٣٠٤ (بطن) حيث أورد نفس النص، ولكن دون عزو.
(٣) في (أ): (بالبطانة). وفي (ب): (في البطانة). والمثبت من (ج).
(٤) في (ب): (عينتي).
(٥) لم أقف على قائله. وقد ورد غير منسوب في: "تفسير الثعلبي" ٣/ ١٠٤ أ، و"البحر المحيط" ٣/ ٣٣، و"الدر المصون" ٣/ ٣٦٣، و"فتح القدير" للشوكاني ١/ ٥٦٦. وفي "فتح القدير": (وهم خلصاني كلهم وبطانتي). وقوله: (خُلْصاني)؛ أي: خُلَصائي. ويستوي فيه الواحد والجماعة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>