للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ما بعد (إلّا) (١).

وقوله تعالى: {وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا} يقال: (أصَرَّ (٢) على الشيء): [إذا قام عليه] (٣)، ودام. ومِن هذا يقال للعَزِيمَةِ (٤) التي لا تُنْقَضُ: (صِرِّي) (٥).

قال المفسرون (٦): معناه: لم يُقِيموا، ولَمْ يَدُومُوا، [بل تابوا، وأَقَرُّوا] (٧)، واستغفروا. والذي يُؤَكِّد هذا القول (٨):


(١) ونص قول الفراء -ليتضح المعنى-: (يقال ما قبل (إلّا) معرفة، وإنما يُرفَع ما بعد (إلّا) باتْباعِهِ ما قَبْلَهُ، إذا كان نكرة، ومعه جحد؛ كقولك: (ما عندي أحدٌ إلّا أبوك)، فإن معنى قوله: {وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ}: ما يغفر الذنوب أحدٌ إلّا اللهُ، فجعل على المعنى).
وقال أبو حيان عن رفع اسم الجلالة: (فهو على البدل مِن {مَنْ}، أو مِن الضمير الفاعل في {يَغْفِرُ} العائد عليها، وجاز هذا؛ لأن في الكلام معنى نفي، وتقديره: لا يغفر أحدٌ الذنوبَ إلا اللهُ). "تذكرة النحاة": ٢٩٦.
(٢) في (ب): (صر).
(٣) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). والمثبت من (ب)، (ج).
(٤) في (ج): (العزيمة).
(٥) يقال: (هذا منِّي صِرِّي، وأصِرِّي، وصِرَّى، وأصِرَّى، وصُرِّي، وصُرَّى): أي: عزيمةٌ وجِدٌّ و (إنها مني لأصِرِّي)؛ أي: لحقيقة.
وهي مشتقة من: (أصررت على الشيء): إذا أقمت ودمت عليه. انظر: (صرر)
في: "إصلاح المنطق" ٣١٩، و"تهذيب اللغة" ٢/ ٢٠٠٣، و"المجمل" ٥٣٢، و"مفردات ألفاظ القرآن" ٤٨٢، و"الفرق بين الحروف الخمسة" ٣٨٦.
(٦) ممن قال ذلك: مجاهد، وقتادة، وابن إسحاق، ومقاتل، والزجاج، والطبري، وأبو الليث. انظر: "تفسير مجاهد" ١٣٦، و"تفسير مقاتل" ١/ ٣٠٢، و"الجزء الذي فيه تفسير القرآن" ٧٨، و"تفسير الطبري" ٤/ ٩٧ - ٩٨، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٦٦، و"معاني القرآن" للزجاج / ٤٦٩، و"بحر العلوم" ١/ ٣٠٠.
(٧) ما بين المعقوفين غير مقروء في (أ). وفي (ب): (تابوا وأنابوا). والمثبت من (ج).
(٨) حيث إن هناك أقوال أخرى منها:
لم يواقعوا الذنب إذا همُّوا به. قاله الحسن، ونُسب لمجاهد، وليس هو في تفسيره.
- وقيل: السكوت على المعصية، وترك الاستغفار منها. قاله السدي، وعطاء الخراساني.
انظر: "الجزء الذي فيه تفسير القرآن" ١٠٢، و"تفسير الطبري" ٤/ ٩٧، و"تفسير ابن أبي حاتم" ٣/ ٧٦٦، و"تفسير الثعلبي" ٣/ ١٢٠ب، و"النكت والعيون" ١/ ٤٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>