للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بن سعود الإسلامية تحت رقم (٣٧٣٦) وكتب عليه "الجزء الثاني".

٧ - الجزء الثالث: من نسخة مصورة في جامعة الإمام تحت رقم (٥١٠٥) تقع في (٢٩٣) ورقة [٣١ س] كتب على الوجه الأول "الجزء الثالث من البسيط" تأليف أبي الحسن علي بن أحمد الواحدي. سورة المائدة والأنعام والأعراف. سبعة أحزاب، وعليه عدة تملكات أكثرها غير واضح، وفي آخره: "تمت المجلدة الثالثة بحمد الله وجميل صنعه يتلوها في الرابعة إن شاء الله سورة "الأنفال" ذي الحجة لشهور سنة ست وستمائة هجرية، والحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله وصحبه أجمعين .. بقلم الفقير إلى الله عثمان بصليق الشافعي".

٨ - الجزء السابع من نسخة قديمة، ويبدأ من أول سورة "الحج" إلى آخر سورة "القصص" فيه خرم وتلف كثير أضر بالكتاب ضررًا بالغًا، خطه نسخ معتاد، كتبه محمد بن عبد المحسن الأنصاري سنة (٦٢٧ هـ) عدد أوراقه (٢٣٧) ورقة، ١٩ س، محفوظ في دار الكتب الظاهرية تحت رقم (٧٠٢٣) (١).

٩ - في فهرس نوادر المخطوطات العربية في تركيا ذكر الجزء الثاني من كتاب معاني التفسير، قال: لعله البسيط، في مكتبة اسكيليب رقم (١٠٣٠) يبدأ من قوله تعالى: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ} الآية [البقرة: ١٢٧] إلى آخر البقرة. نسخ سنة (٦١٦ هـ) يقع في (٢٢٦) ورقة، عليه قيد سماع سنة (٦١٧ هـ) (٢).


(١) انظر: "فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية" "علوم القرآن" ص ١٦٦.
(٢) "فهرس نوادر المخطوطات العربية في تركيا" ٣/ ٥٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>