للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهذا مذهب مالك والأوزاعي (١)، غير أن مالكًا قال: يؤخذ بالدم إذا طالب به وليه، فأما ما أصاب من الدماء والأموال ولم يطلبها أولياؤها فلا يتبعه الإِمام بشيء من ذلك (٢)، وبهذا حكم علي -رضي الله عنه- في حارثة ابن بدر (٣)، وكان قد خرج محاربًا (٤)، وحكم بمثله أيضًا أبو موسى الأشعري في إمرة عثمان (٥).


(١) هو أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الأوزاعي، شيخ الإسلام وعالم أهل الشام أحد أئمة الدنيا فقهًا وعلمًا وورعا وفضلًا وزهدًا، مات -رحمه الله- سنة ١٥٩ هـ.
انظر: "تاريخ الثقات" ٢/ ٨٣، "مشاهير علماء الأمصار" ص١٨٠، "سير أعلام النبلاء" ٧/ ١٠٧ - ١٣٨.
(٢) انظر: "النكت والعيون" ٢/ ٣٤، والقرطبي في "تفسيره" ٦/ ١٥٥، ١٥٨، و"البحر المحيط" ٣/ ٤٧١.
(٣) هو حارثة بن بَدْر بن حُصَين بن قطن التميمي الغداني، تابعي، أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يره، له أخبار في الفتوح ومع عمر، وقاتل الخوارج فهزموه وأرهقوه، فدخل سفينة بمن معه فغرقت بهم سنة ٦٤ هـ.
انظر: "الإصابة" ١/ ٣٧١، "الأعلام" ٢/ ١٥٨.
(٤) وذلك أنه جاء إلى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- تائبًا، فأمنّه وكتب له بذلك أمانًا. أخرج الأثر: الطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٢١، وانظر: القرطبي في "تفسيره" ٦/ ١٥٥، "الدر المنثور" ٢/ ٤٩٤ - ٤٩٥.
(٥) ذلك أن أبا موسى -رضي الله عنه- كان على الكوفة في إمرة عثمان -رضي الله عنه- فجاءه رجل من مراد حارب الله ورسوله وسعى في الأرض فسادًا، جاءه تائبًا، فقام أبو موسى فقال: هذا فلان بن فلان، وإنه كان حارب الله ورسوله وسعى في الأرض فسادًا، وإنه تاب قبل أن يُقدر عليه، فمن لقيه فلا يعرض له إلا بخير.
أخرجه الطبري في "تفسيره" ٦/ ٢٢٢ ونقله ابن كثير في "تفسيره" ٢/ ٥٩، وانظر: "الدر المنثور" ٢/ ٤٩٤ - ٤٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>