للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقوله: {ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ} أي: بعد هذا البيان تشكون يا معشر المشركين وتكذبون بالبعث. والمرية (١) والامتراء: الشك. والآية حجة على منكري البعث بأن الذي ابتدأ الخلق يصح أن يعيده كما ابتدأه وقدر الأجلين له (٢).

٣ - قوله تعالى: {وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ} الآية، (الله) إذا جعلت هذا الاسم علمًا ثم وصلته بالمحل أوهم أن يكون الباري سبحانه في محل، كما تقول: زيد في البيت وتعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا، وتكلم أهل المعاني في هذا فقال أبو بكر (٣):

(إن وإن كان اسمًا علمًا ففيه معنى ثناء وتعظيم المعظم) (٤) ونحو هذا، قال أبو إسحاق: فقال: ({فِي} موصولة في المعنى بما يدل عليه اسم الله عز وجل، والمعنى: هو المنفرد بالتدبير في السموات والأرض، كما تقول: هو الخليفة في الشرق والغرب) (٥).


(١) المرية والامتراء: الشك في الأمر، وقال الراغب في "المفردات" ص ٧٦٦: (المرية: التردد في الأمر وهو أخص من الشك، والامتراء والمماراة: المحاجّة فيما فيه مرية) ا. هـ وانظر: "العين" ٨/ ٢٩٥، و"الجمهرة" ٢/ ٨٠٦، و"تهذيب اللغة" ٤/ ٣٣٨٤، و"الصحاح" ٦/ ٢٤٩١، و"المجمل" ٣/ ٨٢٨، و"مقاييس اللغة" ٥/ ٣١٤، و"اللسان" ٨/ ٤١٨٩ (مرى).
(٢) انظر: "تفسير الطبري" ٧/ ١٤٧، والسمرقندي في "تفسيره" ١/ ٤٧٣، والماوردي ٢/ ٩٣.
(٣) تقدمت ترجمته.
(٤) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٩، وابن الجوزي ٣/ ٤.
(٥) انظر "معاني القرآن" ٢/ ٢٢٨، وهذا القول رجحه الجمهور كما أفاده السمين في "الدر" ٤/ ٥٢٩، وقال ابن عطية في "تفسيره" ٥/ ١٢٧: (هذا عندي أفضل الأقوال وأكثرها إحرازًا لفصاحة اللفظ وجزالة المعنى) ا. هـ وقال القرطبي في "تفسيره" =

<<  <  ج: ص:  >  >>