للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقوله تعالى: {ضُحًى}، الضحى (١) صدر النهار في وقت انبساط الشمس، وأصله الظهور من قولهم: ضَحَا للشمس (٢): إذا برز لها. قال أبو الهيثم (٣): (والضُّحَى على فُعَل حين تطلع الشمس فيصفو ضوؤها) (٤). قال الحسن: (والمعنى: إنهم لا يجوز لهم أن يأمنوا ليلاً ولا نهارًا) (٥).

وقوله تعالى: {وَهُمْ يَلْعَبُونَ}. قال الزجاج: (يقال لمن كان في عمل لا يُجدي عليه أو في ضلال: (إنما أنت لاعب)، وإنما قيل لهم {وَهُمْ يَلْعَبُونَ} أي: وهم في غير ما يجدي عليهم) (٦).

٩٩ - قوله تعالى: {أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ} الآية. قد ذكرنا معنى المكر في اللغة، ومعنى مكر الله في سورة آل عمران عند قوله: {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ} [آل عمران: ٥٤].


(١) الضحى: أصل يدل على بروز الشيء وظهوره، وهو انبساط الشمس وامتداد النهار وسمى الوقت به، والضحى بالضم والقصر لأول ارتفاع الشمس، والضحاء بالفتح والمد لقوة ارتفاعها قبل الزوال. انظر: "العين" ٣/ ٢٦٥، و"الجمهرة" ٢/ ١٠٥٠، و"الصحاح" ٦/ ٢٤٠٦، و"مقاييس اللغة" ٣/ ٣٩١، و"المجمل" ٢/ ٥٧٤، و"المفردات" ص ٥٠٢، و"اللسان" ٥/ ٢٥٥٩ (ضحى).
(٢) في "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٠٩٤: (يقال: ضَحِيَ بفتح ثم كسر يَضْحَى إذا برز الشمس).
(٣) أبو الهيثم خالد بن يزيد الرازي لغوي، تقدمت ترجمته.
(٤) "تهذيب اللغة" ٣/ ٢٠٩٤ (ضحى).
(٥) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٢.
(٦) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٦٠، ونحوه قال النحاس في "معانيه" ٣/ ٥٨، وانظر: "تفسير السمرقندي" ١/ ٥٥٧، والبغوي ٣/ ٢٦٠، وابن عطية ٦/ ١٨، والرازي ١٤/ ١٨٥، والقرطبي ٧/ ٢٥٤، و"البحر" ٤/ ٣٤٩، وأكثرهم قال: (ساهون لاهون في غاية الغفلة والإعراض والاشتغال بما لا يجدي).

<<  <  ج: ص:  >  >>