للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقوله تعالى: {وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}. قال ابن الأنباري: (هذا فعل مستأنف و (١) منقطع من الذي قبله؛ لأن قوله أصبنا ماضٍ، {وَنَطبَعُ} مستقبل) (٢).

وقال أبو إسحاق: (المعنى: ونحن نطبع على قلوبهم) (٣).

قال أبو بكر: (ويجور أن يكون معطوفاً على أصبنا إذ كان بمعنى: نصيب، والتأويل: أن لو نشاء نصيبهم ونطبع، فوضع الماضي في موضع المستقبل عند وضوح معنى الاستقبال؛ كقوله تعالى: {تَبَارَكَ الَّذِي إِنْ شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِنْ ذَلِكَ} [الفرقان: ١٠] والمعنى: يجعل؛ يدل علي ذلك قوله: {وَيَجْعَلْ لَكَ قُصُورًا}) (٤) [الفرقان: ١٠].

قال الفراء: (وجاز أن تُرد (يَفْعَلُ) على (فَعَلَ) في جواب (لو) كما قال: {وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ} [يونس: ١١]، قوله: {فَنَذَرُ} مردودة على {لَقُضِيَ} وإذا جاءك جواب (لو) آثرت فيه (فَعَلَ) على (يَفْعَلُ)، وعطف (فَعَلَ) على (يَفْعَلُ)، و (يفعل) على (فَعَلَ)، جائزة لأن التأويل كتأويل الجزاء) (٥). وفي قوله:


(١) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٢) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٣، والسمين في "الدر" ٥/ ٣٩٤.
(٣) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٦١ وفيه: (لأنه لو حمل على {أَصَبْنَاهُمْ} لكان و (لطبعنا) لأنه على اللفظ الماضي وفي معناه. ويجوز أن يكون محمولًا على الماضي ولفظه لفظ المستقبل، كما {أَنْ لَوْ نَشَاءُ} معناه: لو شئنا) اهـ.
(٤) ذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٣، وابن الجوزي ٣/ ٢٣٥، وأبو حيان في "البحر" ٤/ ٣٥١، والسمين في "الدر" ٥/ ٣٩٤.
(٥) انظر: "معاني الفراء" ١/ ٣٨٦، وقال أبو حيان في "البحر" ٤/ ٣٥٠ - ٣٥١: (الظاهر أنها جملة مستأنفة أي: نحن نطبع على قلوبهم والمعنى: إن من أوضح الله =

<<  <  ج: ص:  >  >>