للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال الزجاج: (والمعنى: إخراجها من جيبه ومن جناحه، يدل على ذلك قوله: {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ} الآية (١) [النمل: ١٢]، وقوله: {وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ} الآية [طه: ٢٢] (٢).

١٠٨ - وقوله تعالى: {فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ}، قال ابن عباس: (وكان لها نور ساطع يضيء ما بين السماء والأرض) (٣).

١١٠ - قوله تعالى: {يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ}. قال ابن عباس: (يريد: من ملككم) (٤).

قال المفسرون: (لما قال موسى لفرعون: {فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} [الأعراف: ١٠٥] وآراه الآية، قال الأشراف من قومه: إن هذا ساحر يريد أن يخرجكم معشر القبط من أرضكم ويزيل ملككم بتقوية أعدائكم بني إسرائيل عليكم) (٥).

قوله تعالى: {فَمَاذَا تَأْمُرُونَ}. ذكر أبو إسحاق فيه ثلاثة أوجه: (إحداها (٦) أن يكون هذا جواباً من فرعون لما قال الملأ: {يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ} قال فرعون مجيباً لهم: {فَمَاذَا تَأْمُرُونَ}، قال ابن عباس:


(١) لفظ: (الآية) ساقط من (ب).
(٢) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٦٣ وفيه: (يدل على أن معنى نزع يده إخراجها من جيبه وإخراجها من جناحه، وجناح الرجل عضده وقيل: جناح الرجل عِطفُه) اهـ.
(٣) ذكره الثعلبي في "تفسيره" ٦/ ٤ ب، ٥ أ، وابن الجوزي ٣/ ٢٣٨، والرازي ١٤/ ١٩٦، والقرطبي ٧/ ٢٥٧، وذكره الواحدي في "الوسيط" ١/ ٢١٦ عن الكلبي.
(٤) لم أقف عليه.
(٥) انظر: "تفسير الطبري" ٩/ ١٦، والسمرقندي ١/ ٥٥٩، والثعلبي ٦/ ٥ أ، والبغوي ٣/ ٢٦٣.
(٦) في (أ): (أحد لها)، وهو تحريف.

<<  <  ج: ص:  >  >>