للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال الزجاج: (والتفسير الأول هو الكلام، وعليه استعمال الناس) (١). وقال بعضهم: (هي كلمة على حيالها يجازى بها فيجزم ما بعدها على تقدير إن) (٢).

١٣٣ - قوله تعالى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ}. اختلفت الرواية عن ابن عباس في تفسير {الطُّوفَانَ}؛ فقال في رواية عطاء: (الموت (٣)) (٤) قال: (وكل طوفان في القرآن هو الغرق سوى هذا) (٥). وهو قول مجاهد (٦).

وروي ذلك مرفوعاً، أخبرناه العروضي رحمه الله قراءة وسعيد بن العباس القرشي (٧) كتابة قالا: أبنا (٨) الأزهري، أبنا المنذري عن أبي بكر الخطابي (٩) عن محمد بن يزيد (١٠)، عن يحيى بن يمان (١١) عن المنهال بن


(١) "معاني الزجاج" ٢/ ٣٦٩، ونحوه قال الأزهري في "تهذيب اللغة" ٤/ ٣٤٦٠ قال: (والقول الأول أقيس) اهـ. وانظر: "البيان" ١/ ٣٧١، و"التبيان" ص ٣٨٧.
(٢) انظر: "إعراب النحاس" ١/ ٦٣٣، و"المشكل" ١/ ٢٩٩، و"غرائب الكرماني" ١/ ٤١٩، و"الدر المصون" ٥/ ٤٣١.
(٣) في (ب): (هو الموت).
(٤) لم أقف عليه عن ابن عباس، وإنما ذكره أكثرهم من قول عطاء بن أبي رباح، وقد أخرجه الطبري ١٣/ ٥١ من عدة طرق جيدة عن عطاء، وذكره النحاس في "معانيه" ٣/ ٦٩، والثعلبي في "تفسيره" ٦/ ٩ ب، والماوردي ٢/ ٢٥١ عن عطاء.
(٥) لم أقف عليه.
(٦) "تفسير مجاهد" ١/ ٢٤٤، وأخرجه الطبري ٩/ ٣١ من عدة طرق جيدة.
(٧) لفظ: (القرشي) ساقط من (ب).
(٨) في (ب): (أخبرنا الأزهري أخبرنا المنذري).
(٩) لم أستطع معرفته بعد طول بحث.
(١٠) محمد بن يزيد بن كثير العجلي أبو هشام الرفاعي الكوفي، قاضي المدائن، إمام، فقيه، مقرئ، محدث، صدوق، فيه لين. توفي سنة ٢٤٨ هـ. انظر: "الجرح والتعديل" ٨/ ١٢٩، و"تاريخ بغداد" ٣/ ٣٧٥، و"سير أعلام النبلاء" ١٢/ ١٥٣، و"ميزان الاعتدال" ٤/ ٦٨، و"تهذيب التهذيب" ٣/ ٧٣٥.
(١١) يحيى بن يمان العجلي أبو زكريا الكوفي، إمام، عابد، مقرئ، محدث، =

<<  <  ج: ص:  >  >>