للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقوله تعالى: {وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ}. قال الكلبي: (بذؤابة أخيه، وشعره بيده اليمنى، ولحيته باليسرى) (١).

وقال ابن الأنباري: (٨) رجع موسى فوجدهم مقيمين على المعصية أكبر ذلك واستعظمه، وأقبل على أخيه هارون بالملامة، ومد يده إلى رأسه لشدةٍ موجدته عليه، إذ لم يلحق به فيعرفه ما جرى بنو إسرائيل إليه من الأمر العظيم ليرجع فيتلافاهم، وهذا بيِّن في قوله: {قَالَ يَا هَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا} [طه: ٩٢]، فأعلمه هارون أنه إنما أقام بين أظهرهم خوفًا على نفسه من القتل، وهذا بيّن في قوله: {إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي}، فكان مد موسى يده إلى رأس أخيه عند توهمه أنه قد عصى الله بمقامه وتركه اللحوق به، وتعريفه ما أحدث قومه بعده، فلما سمع [موسى] (٢) اعتذار هارون، زال عنه ما كان لحقه مما توهمه على أخيه، و {قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي} (٣) الآية) (٤).


= وأخرج أحمد ٣/ ٢٥٤ رقم ١٨٤٢، والقضاعي في "مسند الشهاب" ٢/ ٢٠١ - ٢٠٢ رقم ١١٨٢ - ١١٨٤، والخطيب في "تاريخ بغداد" ٣/ ٣٦٠ - و٨/ ٢٨ من طرق جيدة، عن أنس وأبي هريرة وابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ليس الخبر كالمعاينة" اهـ. وانظر: "المفاسد الحسنة" للسخاوي ص ٤١٤، و"كشف الخفاء" ٢/ ١٦٨.
(١) ذكره الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٤٥.
(٢) لفظ: (موسى) ساقط من (ب).
(٣) لفظ: ({وَلِأخَى}) ساقط من (أ).
(٤) ذكر الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٤٥ عن الكلبي نحوه. وذكره ابن الجوزي ٣/ ٢٦٤ بلا نسبة.

<<  <  ج: ص:  >  >>