للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال ابن الأعرابي: (البَئِس (١) والبَيِس على فَعِل العذابُ الشديد) (٢).

ونحو ذلك قال الزجاج (٣).

قال أبو علي: {بَئِيسٍ} على وزن فعيل يحتمل وجهين: أحدهما: أن يكون فعيلًا من بؤس يبؤس بأسًا: إذا اشتد.

والآخر: ما قاله أبو زيد قال: يقال من البؤس وهو الفقر: بَئِسَ الرجل يبأس بؤسًا وبأساء وبئيسًا (٤) إذا افتقر فهو بائس أي: فقير (٥). فوصف العذاب ببئيس وهو مصدر على فعيل كالنذير والنكير والشحيح، والتقدير: بعذاب ذي بئيس أي: ذي بؤس.

وقرأ نافع (٦): (بيس) جعل (بيس) الذي هو فعل اسمًا، فوصف


= القرآن" ١/ ٢٣١، و"غريب القرآن" لليزيدي ص ١٥٢، و"تفسير غريب القرآن"
ص ١٨٢، و"معاني الزجاج" ٢/ ٣٨٦، و"نزهة القلوب" ص ١٤١، و"معاني النحاس" ٥/ ٩٣، و"تفسير السمرقندي" ١/ ٥٧٧، والثعلبي ٦/ ١٤ ب، والماوردي ٢/ ٢٧٢، وقال الطبري ٩/ ١٠١: (أجمعوا على أن معناه: شديد) اهـ.
(١) في النسخ: البيئيس، والبئيس، وهو تصحيف.
(٢) "تهذيب اللغة" ١/ ٤١١ (بئس) وانظر: "العين" ٧/ ٣١٦، و"الصحاح" ٣/ ٩٠٧، و"المجمل" ١/ ١٤١، و"مقاييس اللغة" ١/ ٣٢٨، و"المفردات" ص ١٥٣، و"اللسان" ١/ ١٩٩ (بأس).
(٣) في "معاني الزجاج" ٢/ ٣٨٦، قال: (بئيس أي: شديد يقال: بئس يبؤس بأسًا إذا اشتد) اهـ. وانظر: "تهذيب اللغة" ١/ ٤١١ (بئس).
(٤) في (ب): "وبيسا" وهو كذلك في "الحجة" لأبي علي ٤/ ١٠٠ عن أبي زيد.
(٥) هذا وما قبله من قول أبي زيد في "تهذيب اللغة" ١/ ٤١١ (بئس) وذكره الجوهري في "الصحاح" ٣/ ٩٠٧، وقال: (حكاه أبو زيد في كتاب "الهمز") اهـ.
(٦) قرأ نافع: (بيس) بكسر الباء وسكون الياء من غير همز، وقرأ ابن عامر: {بَئْسَ}، بكسر الباء وبعدها همزة ساكنة، وقرأ الباقون: {بَئِيسٍ} بفتح الباء وبعدها همزة مكسورة وبعدها ياء ساكنة، وروى أبو بكر عن عاصم أنه قرأ: (بَيْئسَ) على وزن =

<<  <  ج: ص:  >  >>