للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الْغَاوِينَ}؛ لأنه أدركه فأضله، هذا الذي ذكره أبو زيد حقيقة معنى الإتباع.

قوله تعالى: {فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ}. قال ابن عباس: (فأطاع الشيطان وكان من الضالين) (١).

و (٢) قال أهل المعاني: (هذا بيان عن حال من أوتي الهدى، فانسلخ منه إلى الضلال والعمى، ومال مع الهوى حتى تلاعب به الشيطان، فصار إلى الهلاك والردى، وخاب في الآخرة والأولى، قصّ الله قصته ليحذر الناس من مثل حاله) (٣).

وقال عبد الله بن عمرو (٤) (٥) وسعيد بن المسيب، وزيد بن


(١) "تنوير المقباس" ٢/ ١٤١، وذكره الواحدي في "الوسيط" ٢/ ٢٧٠، وانظر: "معاني الزجاج" ٢/ ٣٩١، والماوردي ٢/ ٢٨٢، وابن الجوزي ٣/ ٢٨٩.
(٢) لفظ: (الواو) ساقط من (ب).
(٣) انظر: الرازي ١٥/ ٥٥.
(٤) عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم السهمي القرشي أبو محمد صحابي إمام عابد زاهد أحد السابقين المكثرين واحد العبادلة الفقهاء أسلم قبل أبيه وهاجر قبل الفتح وشهد الفتوح وكتب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - علمًا كثيرًا، وكان مجتهدًا في العبادة صوامًا قوامًا تاليًا لكتاب الله تعالى، وله مناقب وفضائل ومقام راسخ في العمل والعلم، وثناء الأئمة عليه كثيرة، توفي رضي الله عنه سنة ٦٥ هـ. وله ٧٢ سنة، انظر: "الحلية" ١/ ٢٨٣، و"الاستيعاب" ٣/ ٨٦ (١٦٣٦)، و"سير أعلام النبلاء" ٣/ ٧٩، و"تذكرة الحفاظ" ١/ ٧١، و"الإصابة" ٢/ ٣٥١، و"تهذيب التهذيب" ٢/ ٣٩٣.
(٥) أخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" ١/ ٢/٢٤٣، والنسائي في "التفسير" ١/ ٥٠٨، ٥١١، الطبري ٩/ ١٢٢، وابن أبي حاتم ٥/ ١٦١٦، من طرق جيدة وذكر الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٧/ ٢٥، وقال: (رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح) اهـ. وذكره ابن حجر في "الفتح" ٧/ ١٥٤، وقال: رواه ابن مردويه بإسناد قوي) اهـ. وذكره السيوطي في "الدر" ٣/ ٢٦٥، وزاد نسبته إلى (عبد بن حميد وابن المنذر =

<<  <  ج: ص:  >  >>