للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

التروية بيوم قام أبو بكر فخطب الناس وحدثهم عن مناسكهم، وأقام للناس الحج، والعرب إذ ذاك في تلك السنة على منازلهم التي كانوا عليها في الجاهلية من الحج، حتى إذا كان يوم النحر قام علي بن أبي طالب فأذن في الناس بالذي أمره به، وقرأ عليهم سورة براءة، فقال المشركون: "نحن نبرأ من عهدك وعهد ابن عمك إلا من الطعن والضرب" (١).

وذكر أبو إسحاق السبب في تولية علي تلاوة براءة على المشركين قال: "وذلك لأن العرب جرت عادتها في عقد عهدوها (٢) ونقضها أن يتولى ذلك على القبيلة رجل منها، وكان جائزًا أن تقول العرب إذا تُلي عليها نقض العهد من الرسول - صلى الله عليه وسلم - هذا خلاف ما يعرف فينا في نقض العهود، فأزاح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العلة في ذلك" (٣).

وقال عمرو (٤) بن بحر: "إن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعث أبا بكر أميرًا على الحاج وولاه الموسم وبعث عليًّا يقرأ على الناس آيات من سورة براءة فكان أبو


(١) تفسير الثعلبي ٦/ ٧٦ أونسبه إلى محمد بن إسحاق ومجاهد وغيرهما، وقد ذكر الزمخشري في "تفسيره" ٢/ ١٧٢ نحو هذا الأثر، وعلق عليه ابن حجر بقوله: "هذا ملفق من مواضع". انظر: حاشية "تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف" للزيلعي ٢/ ٤٩.
(٢) في "معاني القرآن وإعرابه": عقودها.
(٣) "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٢٨.
(٤) في (ح): (عمر)، وهو: عمرو بن بحر بن محبوب، أبو عثمان الجاحظ، البصري المعتزلي، العلامة المتبحر في فنون الأدب وصاحب التصانيف المشهورة، كان أحد الأذكياء الحفاظ، لكنه كان ماجنًا قيل الدين، كثير الكذب وتوليد الحكايات، توفي سنة ٢٥٥ هـ.
انظر: "تاريخ بغداد" ١٢/ ٢١٢، و"نزهة الألباء" ص ١٤٨، و"سير أعلام النبلاء" ١١/ ٥٢٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>