للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المخاطبين له عشيرة، فإذا جُمعت قيل: "وعشيراتكم"، ومن أفرد قال: العشيرة واقعة على الجمع فاستغنى عن جمعها، ويقوي ذلك أن الأخفش قال: "لا تكاد العرب تجمع عشيرة: عشيرات، إنما يجمعونها (١) عشائر" (٢).

وقوله تعالى: {وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا} الاقتراف: الاكتساب، قال ابن عباس: "يريد [كسبتموها" (٣).

وقوله تعالى: {فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ} قال ابن عباس] (٤): "يريد: فتربصوا بما تحبون فليس لكم عند الله ثواب في إيمانكم" (٥)، ومعنى (٦): {حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ} يعني فتح مكة في قول مجاهد (٧) ومقاتل (٨) والأكثرين (٩)، ومعنى هذا: إن كنتم تؤثرون المقام في دوركم


(١) في (ج): (يجمعونه).
(٢) انظر: "الحجة للقراء السبعة" ٤/ ١٨٠، و"الوسيط" ٢/ ٤٨٦، و"زاد المسير" ٣/ ٤١٢، و"لسان العرب" (عشر) ٥/ ٢٩٥٥، وقول الأخفش هذا ليس موجودًا في كتابه "معاني القرآن".
(٣) "الوجيز" ٦/ ٤٤٦.
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (ى).
(٥) ذكره المصنف في "الوسيط" ٢/ ٤٨٧.
(٦) ساقط من (ى).
(٧) رواه ابن جرير ١٠/ ٩٩، وابن أبي حاتم ٦/ ١٧٧٢، وابن أبي شيبة وابن المنذر وأبو الشيخ كما في "الدر المنثور" ٤/ ١٥٧، والقول في "تفسير مجاهد" ص ٣٦٦.
(٨) "تفسير مقاتل" ص ١٢٧ ب.
(٩) لم يذكره ابن جرير وابن أبي حاتم والماوردي والسيوطي إلا عن مجاهد، وزاد الثعلبي مقاتل، وقد ذكر ما ذكره المصنف من أنه قول الأكثرين. البغوي ٤/ ٤٨٧، وابن الجوزي ٣/ ٤١٣. قال الشيخ ابن عاشور في "التحرير والتنوير" ١٠/ ١٥٤: =

<<  <  ج: ص:  >  >>