للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وقيت مثل (شروى) من شريت وهذا بما قد تقدم الكلام فيه، قال ابن عباس: (أسس على التقوى: بني على الطاعة، وبناه المتقون الموحدون) (١)، وقوله تعالى: {مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ} (من) هاهنا: تدل على البداية؛ لأنها نقيضة (إلى) كقولك من كذا إلى كذا، قال زهير:

لمن الديار بقُنَّة الحِجْر (٢) ... أقوين من حِجَج ومن شَهْر (٣)

وقوله تعالى: {أَوَّلِ يَوْمٍ} معناه أول الأيام إذا ميزت يومًا يومًا، كما تقول: أعطيت كل رجل في الدار، أي كل الرجال إذا ميزوا رجلاً رجلاً (٤)

{أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ}، قال الزجاج: (أن) في موضع نصب، المعنى: أحق بأن تقوم فيه) (٥)، وهذا كما قلنا في قوله: {وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا}


(١) رواه الفيروزأبادي في "تنوير المقباس" ص ٢٠٤ مختصرًا.
(٢) ساقط من (ى).
(٣) البيت مطلع قصيدة في "شرح ديوان زهير" ص ٨٦، ونسب إليه أيضاً في "زاد المسير" ٣/ ٥٠٠، و"خزانة الأدب" ٩/ ٤٤٣.
والقنة: الجبل الصغير الذي ليس بمنتشر، أر الجبل السهل المنبسط على الأرض. وأقوين: خلون من السكان. وقوله: من شهر: أراد: من شهور، ورواية ثعلب: ومن دهر. والحجر: بكسر الحاء، موضع، والمعروف بهذا الاسم منازل ثمود، أما بفتح الحاء فهي مدينة اليمامة. انظر: "شرح الديوان" و"خزانه الأدب" نفس الموضعين السابقين، و"لسان العرب" (قنن).
(٤) ذكر ابن جرير معنيين لقوله تعالى: {مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ} فقال: (من أول يوم): ابتدئ في بنائه .. وقيل: معنى قوله (من أول يوم) مبدأ أول يوم، كما تقول العرب: لم أره من يوم كذا، بمعنى: مبدؤه، و (من أول يوم) يراد به: من أول الأيام، كقول القائل: (لقيت كل رجك)، بمعنى (كل الرجال). "تفسير ابن جرير" ١١/ ٢٦.
(٥) اهـ. كلام الزجاج، انظر: "معاني القرآن وإعرابه" ٢/ ٤٦٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>