للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(الذين أخلصوا لله العبادة) (١)، وقال الحسن: (هم الذين عبدوا الله باتباع أمره) (٢).

وقوله تعالى: {الْحَامِدُونَ}، قال ابن عباس: (يريد: الله (٣) على كل حال) (٤)، {السَّائِحُونَ}، قال عامة المفسرين: (الصائمون) (٥)، قال الوالبي عن ابن عباس: (كل ما ذكر في القرآن من السياحة فهو الصيام) (٦)، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "سياحة أمتي الصيام" (٧). وروى معمر (٨) عن الحسن قال:


(١) ذكره بنحوه ابن الجوزي في "زاد المسير" ٣/ ٥٠٥، عن أبي صالح عن ابن عباس، وهو سند تفسير الكلبي.
(٢) رواه بنحوه ابن جرير ١١/ ٣٧، وابن أبي حاتم ٦/ ١٨٨٨، وابن المنذر وابن أبي شيبة وأبو الشيخ كما في "الدر المنثور" ٣/ ٥٠٣.
(٣) في (م) و (ى): (لله)، وما أثبته موافق لما في "الوسيط"، والمراد: الحامدون الله.
(٤) انظر: "الوسيط" ٢/ ٥٢٧ دون نسبة.
(٥) انظر: " تفسير ابن جرير" ١١/ ٣٧ - ٣٩، وابن أبي حاتم ٦/ ١٨٨٩ - ١٨٩٠، و"الدر المنثور" ٣/ ٥٠٣ - ٥٠٤.
(٦) رواه ابن جرير ١١/ ٣٨، وابن المنذر كما في "الدر المنثور" ٣/ ٥٠٣، وبنحوه ابن أبي حاتم ٦/ ١٨٩٠، والبغوي ٤/ ٩٩.
(٧) أجده بهذا اللفظ عند أئمة الرواية، وقد ذكره الرازي في "تفسيره" ١٦/ ٢٠٣ والمؤلف في "الوسيط" ٢/ ٥٢٧، والقرطبي في "تفسيره" ٨/ ٢٧٠، ورواه ابن جرير في "تفسيره" ٣٩/ ١١ موقوفاً على عائشة، وفي سنده إبراهيم بن يزيد الخوزي، وهو متروك الحديث كما في "تقريب التهذيب" ص ٩٥ (٢٧٢).
وقد روى أبو داود (٢٤٨٦)، كتاب: الجهاد، الحديث بلفظ: (إن سياحة أمتي الجهاد) وهو صحيح كما في "صحيح الجامع الصغير" رقم (٢٠٩٣).
(٨) هو: معمر بن راشد الأزدي مولاهم أبو عروة البصري، نزيك اليمن، الإمام الحافظ، كان ثقة فاضلًا من أوعية العلم، مع الصدق والورع، وتوفي سنة ١٥٤هـ. انظر: "التاريخ الكبير" ٧/ ٣٧٨، و"تذكرة الحفاظ" ١/ ١٩٠، و"وسير أعلام النبلاء" ٧/ ٥، و"تقريب التهذيب" ص ٥٤١ (٦٨٠٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>