للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إلى وجه الله الكريم" (١).

ونحو هذا (٢) روى أبيّ بن كعب (٣). وهذا قول أبي بكر الصديق (٤)، وحذيفة (٥)، وأبي موسى (٦)، وصهيب (٧)، وعبادة بن الصامت (٨)، وابن


(١) رواه الثعلبي ٧/ ١٢ ب، وابن منده في "الرد على الجهمية" ص ٩٦، وأبو الشيخ والدارقطني في "الرؤية" وابن مردويه واللالكائي والخطيب وابن النجار، كما في "الدر المنثور" ٣/ ٥٤٧ - ٥٤٨ وفي سند الثعلبي وابن منده متروك وهو نوح بن أبي مريم، لكن أجل الحديث ومعناه في "صحيح مسلم" (٢٩٧) كتاب الإيمان، باب: إثبات رؤية المؤمنين في الآخرة ربهم.
(٢) في (م): (ذلك).
(٣) رواه ابن جرير ١١/ ١٠٧، وابن أبي حاتم ٦/ ١٩٤٥، وفي سندهما مجهول، وذكره السيوطي عنهما، وزاد الدارقطني وابن مردويه واللالكائي والبيهقي في كتاب "الرؤية". انظر: "الدر المنثور" ٣/ ٥٤٧.
(٤) رواه ابن خزيمة في كتاب "التوحيد" ١/ ٤٥٠، وابن جرير في "تفسيره" ١١/ ١٠٦، وابن منده في "الرد على الجهمية" ص ٩٥، والبيهقي في كتاب "الأسماء والصفات" ٢/ ٣٣، من رواية عامر بن سعد، وهو لم يلق أبا بكر، فروايته عنه مرسلة كما في "تهذيب التهذيب" ٢/ ٢٦٣ ورواه ابن خزيمة في المصدر السابق ٢/ ٤٥٣، والدارمي في "الرد على الجهمية" ص٦١، من رواية عامر بن سعد، عن سعيد بن نمران عنه، وسعيد مجهول كما في "ميزان الاعتدال" ١/ ٣٩٢، و"لسان الميزان" ٣/ ٤٦ فالأثر ضعيف. وانظر: "تفسير الطبري" ١٥/ ٦٣ ت: شاكر).
(٥) رواه ابن خزيمة في كتاب "التوحيد" ١/ ٤٥٢، وابن جرير ١٥/ ٦٤، وابن أبي حاتم ٦/ ١٩٤٥ وغيرهم. انظر: "الدر المنثور" ٣/ ٥٤٨.
(٦) المصادر السابقة، نفس المواضع عدا الأول ففي ١/ ٤٥٦.
(٧) ذكره عنه الثعلبي في "تفسيره" ٧/ ١٢ بغير سند، وكذلك القرطبي ٨/ ٣٣٠، وبمعناه رواه أبو الشيخ وابن مردويه كما في "الدر المنثور" ٣/ ٥٤٧.
(٨) ذكره عنه بغير سند الثعلبي ٧/ ١٢ ب، والبغوي ٤/ ١٣٠، وابن القيم في "حادي الأرواح" ص ٤١٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>