للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

والتأويل (١): وما يتبع الذين يدعون شركاء من دون الله إلا الظن، أي: يتبعون الظن ويعملون به، فيكون قوله: {إِنْ يَتَّبِعُونَ} مكررًا على قوله: {وَمَا يَتَّبِعُ} و (ما) و (إن) الخفيفة جحدان معناهما واحد، ومثاله من الكلام: ما يأكل الذي يغصب ويظلم الناس ويأخذ أموالهم، إن يأكل إلا النار، فيكون قوله: إن يأكل، توكيدًا لقوله: ما يأكل، ومثل هذا من التكرير قوله: {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} [النحل: ١١٠] النحل: ١١٠]، فكرر قوله: {إِنَّ رَبَّكَ} [على قوله] (٢) {ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ} ولو لم يكرر الآخر لكان في الأول كفاية، وقوله تعالى: {إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ} يريد: ظنهم أنها تشفع لهم يوم القيامة. {وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ} قال ابن عباس: يقولون ما لا يكون (٣)، وذكرنا معنى الخرص في سورة الأنعام عند قوله: {إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ} (٤).

٦٧ - قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ} أي خلق، وذكرنا معنى الجعل عند قوله: {مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ} (٥) [المائدة: ١٠٣].


(١) ساقط من (ى).
(٢) ساقط من (ى).
(٣) "تنوير المقباس" ص ٢١٦ بلفظ: يكذبون للسفلة، وفي كتاب "غريب القرآن" لابن عباس: (يخرصون) يكذبون بلغة هذيل. وانظر: "زاد المسير" ٤/ ٤٦، وفي "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٢٠٤: (يخرصون) يحدسون ويحزرون اهـ. وبكلا المعنيين جاءت اللغة كما في "لسان العرب" (خرص) ٢/ ١١٣٣.
(٤) من الآية ١٤٨.
(٥) قال في هذا الموضع: وأما (جعل) فلها أحوال منها: جعل: صير، ومنها جعل: أوجب، ومنها جعل: خلق، ومنها جعل: صلة لما بعده، مثل: جعل يعرفه، نحو طفق وأنشأ وأقبل، كل منها صلة لما بعده من الفعل.

<<  <  ج: ص:  >  >>